ترحيب دولي بنقل أول شحنة كيميائي سوري إلى الخارج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639996/

توالت ردود الفعل الدولية المرحبة بعد أن تم نقل الشحنة الأولى من الترسانة الكيميائية السورية عبر سفينة دنماركية، على اعتباره نجاحا للجهود الأممية في حل معضلة الكيميائي السوري.

توالت ردود الفعل الدولية المرحبة بعد أن تم نقل الشحنة الأولى من الترسانة الكيميائية السورية عبر سفينة دنماركية، على اعتبار أن نجاح الجهود الأممية في حل هذه المعضلة قد يشكل أساسا متينا لمحاولات إيجاد حل ساسي للأزمة السورية على طاولات جنيف-2.

وكان التوافقَ الدولي في هذا الشأن واضحا في سبتمبر/أيلول الماضي، عبر موافقة جميع الدول الأعضاء في مجلس الأمن وهو الخرق الدبلوماسي الإيجابي الأول منذ بدء الأزمة السورية.

وجاءت أبرز ردود الفعل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومن رئيسة البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة سيغريد كاغ التي قالت:" لم أقل أننا نسير وفق البرنامج الموضوع، ولكن ما قمنا بمناقشته توقعات متعددة من مجلس الأمن والدعم الكامل للمهمة المشتركة، وقد تم إحراز تقدم، والسلطات أظهرت أن التحركات الأولى قد تمت بالفعل".

وبرزت قضية الكيمياوي السوري العام الماضي وتحديدا في آب/أغسطس بعد أنباء عن استخدام مواد كيميائية في الصراع الدائر في البلاد ما دفع حينها بعض الدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية، الى التهديد بالتدخل العسكري في سورية.

وبحسب مراقبين فان التوافق الدولي بشأن الكيميائي السوري قد ساهم الى حد كبير بوقف قرع طبول الحرب الأمريكية، وبالتالي جنب منطقة الشرق الأوسط حربا جديدة لا يمكن التنبؤ بنتائجها.

المصدر: RT