اليابان تنوي تأميم 280 جزيرة

أخبار العالم

اليابان تنوي تأميم 280 جزيرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639951/

قررت السلطات اليابانية تأميم 280 جزيرة ليس لها صاحب واضح ولكن تعتبر نقاط هامة لتحديد المياه الإقليمية اليابانية والمنطقة اليابانية الاقتصادية الخاصة.

قررت السلطات اليابانية تأميم 280 جزيرة ليس لها صاحب واضح ولكن تعتبر نقاط هامة لتحديد المياه الإقليمية اليابانية والمنطقة اليابانية الاقتصادية الخاصة. وأفادت وكالات أنباء غربية أن عدد الجزر المذكورة يمكن إعادة النظر فيه بعد إنهاء العمل الشامل الهادف إلى تحديد أصحاب الجزر. وقالت هيئة المحيطات اليابانية التابعة لمكتب رئيس الوزراء الياباني إن عملية التأميم من المخطط إنهاؤها قبل يونيو/حزيران المقبل.

وتحدد حدود المياه الإقليمية اليابانية حاليا بمساعدة حوالي 500 جزيرة. وابتداء من أغسطس/أب الماضي بدأت السلطات اليابانية دراسة مسألة عائدية هذه الجزر. واتضح أن جزء منها يملكها مواطنون يابانيون وجزء آخر يملكها هيئات للسلطات المحلية، غير أن عائدية 280 جزيرة لا تزال غامضة، لا سيما أن 160 جزيرة منها ليست له أسماء. وأعلن الخبراء المشاركون في البحث أن نحو 100 جزيرة من هذه القائمة لا يملكها أحد، الأمر الذي يعني أنها ستصبح في المستقبل القريب ملكية للدولة.

في الوقت نفسه يحذر الخبراء من أن تأميم بعض الجزر الصغيرة قد تسبب ظهور خلافات جدية بين اليابان والدول المجاورة لها وخاصة الصين وكوريا الجنوبية. إذ تأتي عملية التأميم في ضوء النزاع الشديد على تحديد حدود المنطقتين الاقتصاديتين الخاصتين لليابان والصين في بحر الصين الشرقي. وخاصة لا تعتبر بكين حق طوكيو في جزر سينكاكو المتنازع عليها وتصفها بأراض صينية محتلة. وقامت اليابان بدورها بتأميم هذه الجزر وأعلنتها ملكية يابانية.

المصدر: وكالات + RT

فيسبوك 12مليون