تلسكوب "وايز" يكتشف كويكبه الأول بعد استيقاظه

الفضاء

تلسكوب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639843/

أفادت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن تلسكوب "وايز" الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء اكتشف للمرة الأولى في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي كويكبا يقترب من الأرض، وذلك بعد عامين من بقائه

أفادت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن تلسكوب "وايز" الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء اكتشف للمرة الأولى في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي كويكبا يقترب من الأرض، وذلك بعد عامين من بقائه في حالة سبات.

وتم إطلاق جهاز "وايز" الذي تبلغ قيمته 320 مليون دولار في ديسمبر/كانون الأول عام 2009، وأنهى الجزء الرئيس من مهمته الخاصة برسم خريطة السماء باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء في يوليو/تموز عام 2010، وتم إطفاء معظم أجهزته في فبراير/شباط عام 2011 ونقله إلى نظام السبات.

وأعلنت وكالة ناسا في أغسطس/أب الماضي نيتها في تشغيل جهاز "وايز" من جديد وقامت بذلك في سبتمبر/أيلول الماضي بعد 31 شهرا من السبات.

وقد اكتشف التلسكوب "وايز" كويكبا أطلق عليه اسم "YP139 2013" على بعد 43 مليون كيلومتر. وقدّر الخبراء قطر الكويكب بحوالي 650 مترا. ويؤكد العلماء أن الكويكب يستطيع الاقتراب من الأرض إلى مسافة تزيد قليلا عن نصف قطر مدار الأرض، إلا أنهم لا يرون احتمال اقترابه من الأرض في هذا القرن.

يذكر أن "وايز" اكتشف في المراحل السابقة لعمله أكثر من 34 ألف كويكب وتابع 158 ألف كوكب صغير.    

المصدر: وكالة "نوفوستي" + RT