أهم إنجازات الكرة العربية في عام 2013 على صعيد القارتين السمراء والصفراء

الرياضة

أهم إنجازات الكرة العربية في عام 2013 على صعيد القارتين السمراء والصفراء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639815/

لم يكن عام 2013 المنصر زاخراً بالإنجازات بالنسبة للأندية والمنتخبات العربية بكرة القدم على صعيد القارتين الأفريقية والآسيوية والعالم.

لم يكن عام 2013 المنصر زاخراً بالإنجازات بالنسبة للأندية والمنتخبات العربية بكرة القدم على صعيد القارتين الأفريقية والآسيوية والعالم.

حصلت الأندية العربية على ثلاثة ألقاب فقط في القارة السمراء. فقد أحرز نادي الأهلي المصري لقب دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، للمرة الثانية على التوالي والثامنة في تاريخه.

وتغلب الأهلي على ضيفه أورلاندو بايراتس الجنوب إفريقي (2-0)، في اللقاء الذي جمعهما يوم الأحد 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، في إياب نهائي دوري الأبطال، بينما كانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1).

ولكن الأهلي بطل أفريقيا 8 مرات، خيب الآمال في مشاركته الخامسة في بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في المغرب في الفترة من 11 إلى 21 ديسمبر/كانون الأول. فقد خسر بطل الدوري المصري، في مباراته الأولى أمام غوانجو الصيني بطل آسيا، بهدفين نظيفين في المباراة التي جرت بينهما يوم 14 ديسمبر/ كانون الأول، على ملعب أغادير في المغرب، في الدور الأول.

ومن ثم تعرض الأهلي العريق لهزيمة ساحقة أمام فريق مونتيرى المكسيكي بطل الكونكاكاف، بهدف مقابل خمسة أهداف في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس في مونديال الأندية 2014، التي جرت بينهما يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول ، على ملعب "مراكش".

الصفاقسي يهدي كأس الاتحاد الافريقي لجماهير الكرة التونسية

AFP FETHI BELAID

ومن جهته توج النادي الرياضي الصفاقسي التونسي بلقب بطل مسابقة كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم على حساب مضيفه فريق مازيمبي الكونغولي، رغم خسارته أمامه (1-2) في مباراة الإياب التي جرت بينهما يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2013. بينما كان النادي التونسي قد فاز بهدفين نظيفين في لقاء الذهاب الذي أقيم بينهما قبل أسبوع من ذلك في تونس.

وأحرز النادي الرياضي الصفاقسي لقب بطل كأس الاتحاد الافريقي "Confederation Cup"، للمرة الرابعة في تاريخه، بعد أعوام (1998 و 2007 و 2008)، لينفرد بالرقم القياسي بعدد الانتصارات في هذه المسابقة، بفارق لقب أمام مواطنه النجم الرياضي الساحلي.

ورد الصفاقسي الاعتبار للكرة التونسية وأهدى البسمة لجماهيرها، بعد فشل نسور قرطاج في الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، نتيجة هزيمتهم الثقيلة أمام الكاميرون (1-4) اياباً، وقبل ذلك خروج فريق الترجي التونسي من دوري ابطال أفريقيا خالي الوفاض.

- الرجاء الرياضي المغربي يحقق انجازاً تاريخياً

وحقق فريق الرجاء الرياضي المغربي انجازاً تاريخياً للكرة العربية بفوزه بالمركز الثاني في بطولة كأس العالم للأندية 2013 في المغرب.

فقد خسر الرجاء في المباراة النهائية فقط وكان ذلك أمام العملاق الألماني بايرن ميونيخ بطل أوروبا، بهدفين دون رد يوم 21 ديسمبر/كانون الأول 2013، على ملعب "مراكش" في المغرب.

وكان الرجاء قد أقصى اتليتيكو مينيرو البرازيلي بطل كأس الليبرتادوريس، من الدور نصف النهائي، ليكتفي الفريق البرازيلي بالمركز الثالث في البطولة بفوزه على فريق غوانجو (3-2).

- منتخب الجزائر سفير العرب في مونديال 2014 في البرازيل

أما على صعيد المنتخبات فقد نجح المنتخب الجزائري في التأهل إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل، ليكون ممثل العرب الوحيد وسفيرهم في هذا العرس الكروي الكبير، وذلك للمرة الثانية على التوالي.

وتمكن محاربو الصحراء من ترويض خيول بوركينا فاسو والتغلب عليهم بهدف وحيد في لقاء الإياب الذي جمعهم يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني، في الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية.

وعوضت الجزائر هزيمتها في لقاء الذهاب (2-3)، الذي أقيم يوم السبت 12 من الشهر نفسه في بوركينا فاسو.

وحجز المنتخب الجزائري مقعدا له للمرة الثانية على التوالي في مونديال كأس العالم والمرة الرابعة في تاريخه، كما فعل في إسبانيا 1982 والمكسيك 1986 وفي مونديال جنوب أفريقيا 2010.

الكويت الكويتي والمنتخب الأردني يحفظان ماء وجه الكرة العربية في القارة الصفراء

أما على صعيد الأندية في القارة الأسيوية، فقد نحج نادي الكويت الكويتي في التتويج بلقب بطل النسخة العاشرة لمسابقة كأس الاتحاد، على حساب النادي الكويتي الآخر القادسية بفوزه عليه بهدفين نظيفين في المباراة النهائية التي جرت بينهما يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، على ملعب السلام والصداقة.

وأحرز نادي الكويت اللقب الثاني على التوالي، والثالث في تاريخه، في رابع نهائي خاضه، حيث توج في عام 2009 على حساب الكرامة السوري (2-1)، وخسر نهائي 2011 أمام مضيفه ناساف كارشي الاوزبكستاني (1-2)، واستعاد اللقب في عام 2012 على حساب مضيفه نادي أربيل العراقي (4-0). يذكر أن البطولة القارية انطلقت في عام 2004، وتوج بلقبها الاول الجيش السوري، من ثم ذهب اللقب الى الفيصلي الاردني في العامين التاليين (2005 و 2006)، وخلفه مواطنه شباب الاردن عام 2007، فالمحرق البحريني 2008، والكويت 2009، والاتحاد السوري 2010. وبعد ذلك كسر ناساف الاوزبكي السيطرة العربية عام 2011، قبل ان يستعيده الكويت في عام 2012.

الأوروغواي تقضي على أحلام الأردن في بلوغ مونديال 2014

 

أما على صعيد المنتخبات، فقد حقق المنتخب الأردني انجازاً كبيراً بالنسبة له، إذ تأهل إلى نهائي الملحق المؤهل إلى نهائيات بطولة كأس العالم 2014 في البرازيل. ولكنه اصطدم بنظيره الأورغوياني العملاق بطل العالم مرتين.

وقد تعرض الأردن لهزيمة ثقيلة في عقر داره أمام الأوروغواي (0-5) في لقاء الذهاب الذي أقيم بينهما يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني، على ملعب عمان الدولي.

ولكن نشامى الأردن تمكنوا من حفظ ماء الوجه والخروج بنتيجة مشرفة بتعادل وإن كان سلبيا في مباراة الإياب الذي جمعهما الخميس 21 من الشهر نفسه، من ملعب "سينتيناريو" الشهير في مونتيفيديو، ليعودوا إلى ديارهم مرفوعي الرأس.

أما الأوروغواي بطلة العالم مرتين عامي (1930 و 1950)، فقد خرجت ببطاقة التأهل الـ 32 الأخيرة الى مونديال البرازيل، لتبلغ للمرة الـ 12 في تاريخها الى نهائيات بطولات كأس العالم.

كما أحرز المنتخب العراقي للشباب المركز الرابع في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2013 (تحت سن 20 عاماً)، التي استضافتها تركيا.

وخسر العراق في مباراة تحديد المركز الثالث أمام غانا بثلاثة أهداف دون رد يوم  13 يوليو/تموز، على ملعب "تورك تيليكوم اَرينا".

المصدر: RT 

 

دوري أبطال اوروبا