تأجيل مفاوضات السلام الخاصة بجنوب السودان

أخبار العالم

تأجيل مفاوضات السلام الخاصة بجنوب السودان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639678/

تأجلت محادثات السلام المباشرة الجارية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين حكومة جنوب السودان وقادة المتمردين لعدم توصل الطرفين إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار.

أعلن الأحد 5 يناير/كانون الثاني عن تأجيل محادثات السلام المباشرة الجارية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين حكومة جنوب السودان وقادة المتمردين لعدم توصل الطرفين إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار.

وكان الوسطاء الأفارقة والدوليون قد أعلنوا أن المفاوضات ستركز في المرحلة الأولى على موعد وقف إطلاق النار وكيفية تنفيذه، ثم الخوض في تفاصيل الخلافات السياسية التي قادت إلى المواجهة الحالية.

وفي الوقت الذي حذرت فيه واشنطن أي جانب من استخدام القوة لتكون له الغلبة خلال المفاوضات، رفض وزير إعلام حكومة جنوب السودان مايكل مكوي ما اعتبره ضغوطا يمارسها المجتمع الدولي على الرئيس سلفاكير ميارديت، مؤكدا عدم قبول حكومته إطلاق سراح المعتقلين، كشرط مسبق للمفاوضات.

هذا ونزح عدد من سكان العاصمة جوبا باتجاه الحدود الأوغندية، في وقت تحدث فيه تقارير عن سقوط أكثر من ألف قتيل حتى الآن جراء النزاع الذي دفع أيضا بأكثر من مئتي ألف شخص للنزوح من مناطق الصراع.

فيما أفاد مراسلنا بأن حالة من الهدوء الحذر تسود المدينة، مشيرا إلى انتشار آليات عسكرية في الشوارع، وذلك بعد تبادل كثيف لإطلاق النار في منطقة توجد فيها ثكنة للجيش قريبة من القصر الرئاسي.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش والمتمردين بمناطق عدة من البلاد، فيما أفاد مراسلنا بمقتل قائد عسكري خلال اشتباكات عنيفة دارت في مدينة بور.

من جهته دعا رئيس وفد المتمردين في المفاوضات تعبان دينق إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، مؤكدا أن عدم الإفراج عنهم يشكل عقبة أمام نجاح المفاوضات.

إلى ذلك أكد الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب أغير أن الجيش أحرز تقدما في ولاية الوحدة مشددا في الوقت نفسه على أن ما يجري في جنوب السودان ليس حربا إثنية أو عرقية.

تعليق مراسلنا في جنوب السودان

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون