فشل اجتماع مصري سوداني اثيوبي حول الاتفاق على سد النهضة

أخبار العالم العربي

فشل اجتماع مصري سوداني اثيوبي حول الاتفاق على سد النهضة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639665/

انفض اجتماع وزراء ري مصر والسودان واثيوبيا في الخرطوم الاحد دون تحديد زمان ومكان الاجتماع المقبل الهادف لحل الخلافات بين الدول الثلاث بشأن مشروع سد النهضة الاثيوبي.

انفض اجتماع وزراء ري مصر والسودان واثيوبيا في الخرطوم الاحد 5 يناير/كانون الثاني دون تحديد زمان ومكان الاجتماع المقبل الهادف لحل الخلافات بين الدول الثلاث بشأن مشروع سد النهضة الذي تبنيه اديس ابابا على نهر النيل.

وأعلن وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى للصحفيين عقب اختتام الاجتماعات التي امتدت على مدار يومين بمشاركة خبراء من الدول الثلاث انه "ستكون هناك اجتماعات لاحقة لم يتفق حول مكانها وزمانها وسيتم تحديد زمانها ومكانها بعد عودة كل طرف الى بلده للتشاور".

الا ان مصدرا مشاركا في المفاوضات قال لوكالة "فرانس برس" ان "المواقف التفاوضية لاثيوبيا ومصر متباعدة جدا ولم يحدث اتفاق".

ويذكر ان اثيوبيا باشرت ببناء سد النهضة على مجرى النيل الازرق، الفرع الرئيسي لنهر النيل حيث سيحجز اكثر من 60 % من مياه النهر.

واعتبر وزير الري الاثيوبي السبت عند افتتاح الاجتماعات ان "سد النهضة هو مشروع استراتيجي لمكافحة الفقر في اثيوبيا".

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد اعلن الشهر الماضي عن مساندة بلاده لبناء السد الاثيوبي. بينما يلقى معارضة شديدة من مصر.

المصدر: "فرانس برس"

الأزمة اليمنية