كيري يشير الى تقدم في المفاوضات وعباس يشدد على قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس على حدود 67

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639606/

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ان المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين احرزت تقدما نحو التوصل إلى "اتفاق إطاري" يضع الخطوط الارشادية لمحادثاتهما حول اتفاق سلام رسمي.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ان المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين احرزت تقدما نحو التوصل إلى "اتفاق إطاري" يضع الخطوط الارشادية لمحادثاتهما حول اتفاق سلام رسمي.

جاءت تصريحات كيري يوم 4 يناير/كانون الثاني بهد محادثات منفصلة مع الزعيمين الفلسطيني والإسرائيلي. وعبر كيري عن تفاؤله إلى حد ما تجاه فرص إنهاء الصراع. ويحاول كيري في زيارته العاشرة للمنطقة خلال عام وضع ما يسميه مسؤولون أمريكيون "إطارا" للخطوط الإرشادية العامة للاتفاق على أن يتم بلورة التفاصيل في وقت لاحق.

وقال وزير الخارجية الأمريكي بعد اجتماع هو الثاني في غضون 24 ساعة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أنا واثق بأن المحادثات التي أجريناها في اليومين الماضيين تمخضت بالفعل عن بلورة (أفكار) بل وحل أنواع معينة من القضايا وأتاحت فرصا جديدة للآخرين"، مشيرا في الوقت ذاته الى أنه لم يتم الوصول إلى المستوى المنشود حتى الآن "بدأنا في التطرق الى اصعب العقبات.. ولكننا نحرز تقدما".

وأمضى كيري نحو ثماني ساعات مع عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي التقى معه مجددا في القدس يوم السبت.

من جانبه أوضح الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن الرئيس محمود عباس أكد لكيري على الموقف الفلسطيني الثابت وهو قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس على حدود العام 1967، مؤكدا رفضه لكل الحلول الجزئية والمرحلية والتمسك بعدم شرعية الاستيطان وإطلاق سراح جميع الأسرى.

ومن المتوقع أن يجتمع كيري مع نتانياهو يوم 5 يناير/كانون الثاني وسوف يغادر إلى الأردن لعقد لقاءات هناك ثم إلى السعودية، وسيعقد في الأيام المقبلة أيضا لقاء مع لجنة المتابعة العربية.

إفادة مراسلنا في القدس

 

 

المصدر: RT

الأزمة اليمنية