كوريا الشمالية تبدي استعدادها لتحسين علاقاتها مع جارتها الجنوبية

أخبار العالم

كوريا الشمالية تبدي استعدادها لتحسين علاقاتها مع جارتها الجنوبية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639555/

جاء في مقالة نشرتها صحيفة "نودونغ سينمون" لمدير لجنة التوحيد لشطري الكوريتين كانغ جي يونغ ان بيونغ يانغ تبدي استعدادها لاتخاذ اجراءات لازمة لتحسين العلاقات بين الشمال والجنوب.

جاء في مقالة نشرتها صحيفة "نودونغ سينمون" لمدير لجنة التوحيد لشطري الكوريتين كانغ جي يونغ  اليوم 4 يناير/كانون الثاني ان بيونغ يانغ تبدي استعدادها لاتخاذ اجراءات لازمة لتحسين العلاقات بين الشمال والجنوب.

واشار المسؤول الكوري الشمالي الى ان عام 2014 يمكن ان يكون عاما لـ  "تحقيق تقدم في قضية التوحيد".

وفي الوقت نفسه انتقد المسؤول السلطات الكورية الجنوبية لإجرائها مناورات حربية دورية مع الولايات المتحدة مما يؤجج الوضع في شبه الجزيرة الكورية وحولها.

وتجدر الاشارة الى ان المقالة نشرت بعد الكلمة التي وجهها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون بمناسبة حلول العام الجديد حيث دعا الى "خلق مناخ ملائم" لتحسين العلاقات مع كوريا الجنوبية.  

وكان الطرفان اتفقا في يونيو/حزيران من العام الماضي على اجراء لقاء رسمي لتسوية العلاقات الثنائية إلا انه لم يعقد بسبب خلافات متعلقة بتشكيلة الوفدين. وحملت بيونغ يانغ جارتها الجنوبية مسؤولية احباط المفاوضات.  

ويذكر ان مجمع كيسونغ الصناعي المشترك استأنف العام الماضي عمله بعد انقطاع دام عدة اشهر.

ويعتبر المجمع الذي يقع على اراضي كوريا الشمالية مشروعا وحيدا للتعاون الاقتصادي بين البلدين. وتم تدشينه عام 2004 ويعمل فيه 123 شركة كورية جنوبية صغيرة حيث يعمل حوالي 54 الف مواطن كوري شمالي ينتجون المواد الاستهلاكية.  

المصدر: RT + ايتار تاس 

فيسبوك 12مليون