أهم الأحداث في عالم الكرة الصفراء في عام 2013

الرياضة

أهم الأحداث في عالم الكرة الصفراء في عام 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639525/

شهد عام 2013 عودة نجم التنس الإسباني رافائيل نادال بقوة الى ملاعب الكرة الصفراء، بعد إصابته بتمزق جزئي في أربطة الركبة اليسرى. كما شهد تألقا لافتاً للأمريكية سيرين وليامز.

شهد عام 2013 عودة قوية لنجم التنس الإسباني رافائيل نادال الى ملاعب الكرة الصفراء، بعد الإصابة، وتربعه على عرش صدارة قائمة اللاعبين المحترفين في العالم. كما شهد تألقا لافتاً للأمريكية سيرينا وليامز.

استهل النجم الإسباني الذي لم يشارك في أي بطولة منذ خروجه من الدور الثاني لبطولة ويمبلدون ثالث البطولات الأربع الكبرى، على يد التشيكي لوكاش روسول في 28 يونيو/حزيران 2012، بسبب إصابته بتمزق جزئي في أربطة الركبة اليسرى، حرمته من المشاركة في أولمبياد لندن 2012، استهل عودته إلى ملاعب الكرة الصفراء بالمشاركة في بطولة قطر الدولية، التي خرج منها من الدور نصف النهائي يوم الجمعة 6 يناير/ كانون الثاني 2013.

وبدأت سلسلة انتصارات نادال من الإنجاز التاريخي الذي حققه في بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى، التي تقام مبارياتها على ملاعب "رولاند غاروس" الرملية، بتتويجه باللقب للمرة الثامنة ويصبح أول لاعب في التاريخ يتوج 8 مرات بلقب إحدى بطولات "جراند سلام" الأربع.

وكان هذا اللقب الرابع على التوالي لملك الملاعب الرملية في "رولان غاروس"، حيث لم يخسر لقب البطولة منذ بدء مشاركاته فيها عام 2005، ما عدا نسخة 2009 التي فاز بها آنذاك المايسترو السويسري روجيه فيدرر.

وقد أحرز نادال 10 ألقاب أخرى في عام 2013، من بينها لقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، آخر البطولات الأربع، التي تقام منافساتها على ملاعب فلاشيغ ميدوز الصلبة، للمرة الثانية في تاريخه، إثر فوزه على غريمه العملاق الصربي نوفاك دجوكوفيتش الذي انتزع منه المركز الأول في التصنيف العالمي ايضا.

ورفع الماتادور الإسباني (27 عاماً)، بعد فوزه بلقب بطولة أمريكا المفتوحة، رصيده إلى ثلاثة عشر لقباً في البطولات الأربع الكبرى، بعد لقب واحد في بطولة ملبورن الأسترالية عام 2009، وثمانية ألقاب في بطولة فرنسا المفتوحة التي تقام على ملاعب رولان غاروس المفضلة للماتادور الإسباني بين (2005 و 2013)، ولقبين في ويمبلدون عامي (2008 و 2010)، إضافة إلى لقب فلاشينغ ميدوز عام 2010.

وانفرد نادال بالمركز الثالث في قائمة اللاعبين الأكثر فوزاً بالألقاب الكبرى عبر العصور خلف السويسري روجيه فيدرر (17 لقباً)، والأمريكي بيت سامبراس (14) لقباً.

أما غريمه نوفاك دجوكوفيتش (26 عاماً)، فقد أحرز 6 ألقاب في العام الماضي، ضمنها لقب بطولة أستراليا المفتوحة أولى البطولات الأربع الكبرى، إضافة إلى لقب كأس ديفيز مع منتخب بلاده.

واختير دجوكوفيتش، بالرغم من خسارته المركز الأول في التصنيف العالمي، كأفضل لاعب في العالم للعام الثالث على التوالي، من قبل الاتحاد الدولي للتنس يوم الأربعاء 18 ديسمبر/كانون الأول 2013.

في حين كان عام 2013 كارثياً بالنسبة للمايسترو السويسري روجيه فيدرر (31 عاما)، الذي أنهاه في المركز السادس عالمياً، ولم يفز إلا بلقب يتيم وذلك كان في دورة هاله الألمانية الدولية للتنس، بفوزه على الروسي ميخائيل يوجني بمجموعتين لواحدة في المباراة النهائية التي جرت بينهما يوم الأحد 16 يونيو/حزيران الماضي، ليتوج للمرة السادس في هذه الدورة، والـ 77 في مسيرته الاحترافية، منها 17 لقباً في سلسلة الدورات الأربع الكبرى.

سيرينا وليامز "دبابة" عام 2013

أما على صعيد السيدات فقد كان عام 2013 استثنائياً بالنسبة لسيرينا وليامز (32 عاماً)، حيث فازت في 78 مباراة من أصل 82 خاضتها في منافسات الفردي بمختلف البطولات التي شاركت فيها على مدار العام، وحصدت 10 القاب من أصل 16 دورة وبطولات شاركت فيها، منها لقب بطولتي فرنسا المفتوحة "رولان غاروس"، وأمريكا المفتوحة (فلاشينغ ميدوز)، لترفع رصيدها في البطولات الأربع الكبرى إلى 17 لقباً في مسيرتها الاحترافية.

وأنهت سيرينا عام 2013 متربعة على عرش صدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات، واختيرت كأفضل لاعبة في العالم، من قبل الاتحاد الدولي للتنس، وذلك للمرة الرابعة في مسيرتها الاحترافية.

واحتلت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكو المركز الثاني في التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات، في عام 2013، وأحرزت ثلاثة ألقاب فقط، بينها لقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، وبلغت نهائي بطولة الولايات المتحدة، ودورتي كارلسباد الأمريكية، وروما الايطالية.

أما الروسية ماريا شارابوفا فقد أنهت العام 2013 في المركز الرابع في التصنيف العالمي، وتوجت بلقبي دورتي انديان ويلز الأمريكية وشتوتغارت الألمانية. ووصلت إلى نهائي دورة ميامي الأمريكية، ومدريد الإسبانية، وبطولة فرنسا المفتوحة، ونصف نهائي دورة الدوحة، وبطولة أستراليا المفتوحة.

المصدر: RT