قبيل زيارة كيري إسرائيل.. فكرة تبادل الأراضي يراها البعض "عملا شيطانيا"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639460/

قبيل زيارة كيري طرحت إسرائيل فكرة تبادل منطقة المثلث مع الفلسطينيين مقابل الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية. ورأى احد قادة حماس في هذه الفكرة عملاً اسرائيليا شيطانيا.

اعتبر وصفي قبها القيادي في حركة "حماس" فكرة تبادل منطقة المثلث (شمال الأراضي المحتلة عام 1948) مقابل إبقاء الكتل الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية "عملا شيطانيا". ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن قبها قوله: أن هذا الحديث "عمل شيطاني، ويدل على تخبط المفاوض الفلسطيني وقصور عملية التسوية الجارية وعجزها عن إيجاد حل عادل يضمن للفلسطينيين حقهم".

وأكد قبها، وهو وزير الأسرى الأسبق، في بيان صحفي يوم 2 يناير/كانون الثاني أن مقترح التبادل يهدف إلى "إسقاط حق العودة والقبول الطوعي بالترانسفير، لتحقيق حلم الاحتلال بيهودية الدولة ونزع فتيل ما أطلق عليه الباحثون الإسرائيليون بالقنبلة الديمغرافية".

يذكر أن صحيفة "معاريف" الإسرائيلية ذكرت يوم 1 يناير/كانون الثاني أن إسرائيل اقترحت على الولايات المتحدة دراسة فكرة نقل أراض في منطقة المثلث إلى الفلسطينيين تعويضا عن إبقاء كتل استيطانية في الضفة الغربية تحت سيطرة إسرائيلية، في إطار تسوية النزاع.

ومن اللافت أن الحديث عن فكرة تبادل الأراضي أثير قبيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي الجديدة للمنطقة جون كيري. وفي الوقت الذي لم تتوقف فيه إسرائيل عن تصريحاتها حول مواصلة الاستيطان وضم الأغوار، جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضه لأي مقترح يلتف على المصالح الوطنية الفلسطينية.

نتانياهو يقرر تأجيل الإعلان عن بناء 1400 وحدة استيطانية جديدة إلى ما بعد زيارة كيري

هذا وقرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تأجيل الإعلان عن بناء 1400 وحدة استيطانية جديدة إلى ما بعد زيارة كيري.

هذا وأكد وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتس أن إسرائيل  ستواصل البناء الاستيطاني في الضفة الغربية خلال فترة المفاوضات، مشددا على أهمية ضم غور الأردن إلى إسرائيل لضمان أمنها.

المزيد في التقرير المصور

المصدر: وكالات، RT