رئيس جنوب السودان يعلن حالة الطوارئ في ولايتين بعد اتساع رقعة الاشتباكات

أخبار العالم

رئيس جنوب السودان يعلن حالة الطوارئ في ولايتين بعد اتساع رقعة الاشتباكات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639425/

أعلن رئيس جنوب السودان حالة الطوارئ في ولايتي جونقلي والوحدة التي اتسعت فيهما رقعة الاشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين.

افاد مراسلنا في جنوب السودان باتساع رقعة المواجهات بين القوات الحكومية والمتمردين الموالين للنائب السابق للرئيس السوداني ريك ماشار.

وأوضح مراسلنا أنه في ظل استمرار المعارك العنيفة في أطراف مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي، بعد سيطرة المتمردين عليها الأربعاء 1 يناير/كانون الثاني، حققت القوات الحكومية تقدما في ولاية الوحدة، حيث تجري أيضا اشتباكات مع المتمردين. وذكر أن القوات الحكومية تمكنت من فرض السيطرة على مدينة مايونغ، بالإضافة الى تقدمها في مناطق استراتيجية تفتح الطريق الى حقول النفط التي سبق وأن فرض المتمردون سيطرتهم عليها.

من جانب آخر، أعلن رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت حالة الطوارئ في ولايتي جونقلي والوحدة التي سيطرت على عاصمتيهما قوات نائبه السابق ريك مشار.

وأوضح متحدث باسم الرئيس أن هذا القرار سيسمح بإقالة المسؤولين الذين انضموا الى المتمردين في تلك المناطق، دون إجراء تصويت في البرلمان.

ومن بين المسؤولين الذين انشقوا عن النظام وانضموا الى المتمردين الذي ينتمي أغلبيتهم الى قبائل النوير، نائب محافظ ولاية جونقلي.

ولم يوافق المتمردون حتى الآن على إيقاف العمليات القتالية، على الرغم من إرسال طرفي النزاع وفديهما الى أديس أبابا لإطلاق مفاوضات سلام.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون