الحكومة الليبية تؤكد حقها في اتخاذ اية اجراءات ومندوبها لدى الجامعة العربية واكبر القبائل ينضمان الى "ثورة" الشعب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63939/

اشتبك آلاف المحتجين مع أنصار الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس العاصمة. من جانب آخر أعلن أمين اللجنة الشعبية العامة الليبي البغدادي المحمودي أنه "من حق ليبيا اتخاذ كافة الاجراءات من اجل الحفاظ على نفسها". ينما اعلن عبد المنعم الهوني مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية استقالته احتجاجا على قمع المحتجين، كما انضمت اكبر القبائل الليبية الى جانب الشعب.

تتواتر الانباء عن اتساع دائرة الاحتجاجات والاضطرابات الدموية التي تعيشها ليبيا منذ 6 ايام، اذ ذكرت مصادر مطلعة إن آلاف المحتجين اشتبكوا مساء الاحد 20 فبراير/شباط مع أنصار الزعيم الليبي معمر القذافي في الميدان الأخضر بطرابلس العاصمة.
كما اندلعت مظاهرات في مدينة مصراته التي تبعد 200 كم من العاصمة فيما كانت بنغازي التي تبعد 1000 كم شرق العاصمة المسرح الاساسي للاحتجاجات ضد حكم الزعيم الليبي معمر القذافي.
من جانب آخر أعلن أمين اللجنة الشعبية العامة "رئيس الوزراء" الليبي البغدادي المحمودي أنه "من حق ليبيا اتخاذ كافة الاجراءات من اجل الحفاظ على وحدتها واستقرار شعبها وحماية مقدراتها وسلامة علاقاتها مع دول العالم"، موضحا أن "هناك بالفعل مخططات معينة هدامة وإرهابية تريد أن تكون ليبيا قاعدة للإرهاب".
هذا وأفادت وكالة أنباء "الشرق الأوسط" المصرية الاحد أن عبد المنعم الهوني مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية استقال من منصبه احتجاجا على قمع المحتجين في بلاده. ونقلت الوكالة عن الهوني قوله إنه استقال من جميع مناصبه وقدمها إلى وزارة الخارجية الليبية "احتجاجا على السماح بضرب المتظاهرين العزل وسحقهم معتبرا أنه كمواطن ليبي لا يمكنه السكوت مطلقا على هذه الجرائم التي تصل إلى حد الإبادة الجماعية." وتابع "أعلن انحيازي الكامل لأبناء شعبي".

وذكرت تقارير عن انضمام القوات الحكومية المتمركزة في مدينة بنغازي الى جانب المتظاهرين، كما افادت انباء باعلان قبيلة "ورفلة" التي تعد من اكبر القبائل الليبية، وكذلك باقي القبائل، الى مظاهرات الشعب ضد العقيد معمر القذافي، وكان بعض المحللين قد اشاروا في وقت سابق الى ان انقطاع الصلة الهشة بين النظام المركزي والقبائل الرئيسية في الجماهيرية ستؤدي الى اختلال السلطة وفقدانها التوازن.

ونددت الولايات المتحدة بشدة على لسان فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية الامريكية اعمال العنف في ليبيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية