شركة "آبل" تنفي استخدام الاستخبارات الأمريكية لـ"أيفون" كآلية للتجسس

العلوم والتكنولوجيا

شركة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639382/

نفت شركة "آبل" الأمريكية بشكل قاطع تصريحات الصحفي والخبير المعلوماتي الأمريكي جاكوب ابلباوم بشأن قدرة وكالة الأمن القومي الأمريكية على تحويل أي جهاز "أيفون" الى آلية للتجسس.

نفت شركة "آبل" الأمريكية بشكل قاطع تصريحات الصحفي والخبير المعلوماتي الأمريكي جاكوب ابلباوم بشأن قدرة وكالة الأمن القومي الأمريكية على تحويل أي جهاز "آيفون" تنتجه الشركة الى آلية للتجسس.

وقالت الشركة في بيان نشر الثلاثاء 31 ديسمبر/كانون الأول: "آبل لم تعمل يوما مع وكالة الامن القومي لايجاد مخرج خلفي (لتسريب البيانات) من منتجاتها، بما في ذلك من هواتف آيفون".

وأضافت آبل "لسنا على بينة من وجود البرنامج المفترض لوكالة الأمن القومي والذي يستهدف منتجاتنا".

وتابع بيان شركة "آبل" أن "أمن وسرية (البيانات) لزبائننا مهمة جدا بالنسبة إلينا. ويعمل فريقنا  باستمرار لجعل منتجاتنا أكثر أمنا والسماح لزبائننا بتحديث برمجياتهم بأحدث التطورات".

وكان خبير المعلوماتية جاكوب ابلباوم قد قال في مؤتمر صحفي بألمانيا إنه لوكالة الأمن القومي الأمريكية امكانيات الوصول الكامل الى البيانات المحفوظة على أي جهاز محمول تنتجه شركة "آبل".

وأوضح أن للوكالة برنامجا خاصا، يطلق عليه "دروب أوت جيب" DROPOUT JEEP يتم وضعه في أي جهاز "أيفون" ويسمح للوكالة باعتراض الرسائل النصية القصيرة والحصول على قوائم الأرقام الهاتفية وتحديد الموقع الجغرافي للهاتف والاطلاع على الرسائل الصوتية وتفعيل الميكروفون والكاميرا في أجهزة آيفون دون علم صاحب الجهاز بذلك.

يذكر أن ابلباوم هو خبير مستقل في الأمن المعلوماتي، وينشط في مجال جمع المعلومات عن نشاط سلطات مختلف الدول في شبكة الانترنت. كما أن ابلباوم هو أحد الناس القليلين الذين سمح لهم الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن، بالإطلاع على الوثائق السرية التي استولى عليها أثناء عمله لصالح الوكالة.

المصدر: RT + وكالات

أفلام وثائقية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!