لاتفيا تدخل رسميا منطقة اليورو

مال وأعمال

لاتفيا تدخل رسميا منطقة اليورولاتفيا تنضم إلى منطقة اليورو اعتبارا من مطلع 2014 لتصبح بذلك العضو الـ 18 في المنطقة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639340/

دخلت لاتفيا رسميا يوم 1 يناير/كانون الثاني منطقة اليورو لتصبح الدولة الـ18 فيها.

دخلت لاتفيا رسميا يوم 1 يناير/كانون الثاني منطقة اليورو لتصبح الدولة الـ18 فيها.

وأعلنت السلطات أن غالبية البنوك في البلاد ستفتح أبوابها في هذا اليوم الذي يعتبر عطلة رسمية، وأن البنك المركزي سيقوم في 1 يناير/كانون الثاني فقط بعملية تبديل  العملة القديمة، وهي اللات، الى اليورو.  

وستستمر الفترة الانتقالية، التي ستستخدم فيها رسميا العملتان القديمة والجديدة، لمدة أسبوعين بعد دخول البلاد الى منطقة اليورو.

هذا ورحبت المفوضية الأوروبية بانضمام لاتفيا لمنطقة اليورو. وقال رئيس المفوضة خوسيه مانوئيل باروزو أن هذه الخطوة جاءت نتيجة للجهود التي بذلتها الإدارة اللاتفية لتذليل الأزمة الاقتصادية، مشيرا إلى أن منطقة اليورو "لا تزال مستقرة وجذابة ومفتوحة لقبول أعضاء جدد".

وكانت لاتفيا الدولة الصغيرة الواقعة على بحر البلطيق والتي يصل عدد سكانها إلى نحو مليوني نسمة، كانت قد واجهت في عام 2008 أزمة اقتصادية خانقة أدت إلى تقلص اقتصادها بأكثر من 20%، وحصلت على حزمة إنقاذ بقيمة 7.5 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وفي أحدث استبيان، أعرب نصف سكان لاتفيا، صاحبة أعلى معدل نمو في الاتحاد الأوروبي، عن تأييدهم الانضمام إلى منطقة اليورو، فيما يرى المسؤولون أن الانتقال للتعامل بالعملة الأوروبية سيعزز اقتصاد البلاد.

المصدر: نوفوستي، RT