مجلس الأمن يعقد جلسة مغلقة حول الوضع في جنوب السودان

أخبار العالم

مجلس الأمن يعقد جلسة مغلقة حول الوضع في جنوب السودان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639321/

عقد أعضاء مجلس الأمن الدولي اجتماعا مغلقا حول الوضع في جنوب السودان استمعوا خلالها إلى إحاطة قدمتها الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان.

عقد أعضاء مجلس الأمن الدولي اجتماعا مغلقا يوم 30 ديسمبر/كانون الأول حول الأزمة القائمة في جنوب السودان استمعوا خلالها إلى إحاطة قدمتها الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "أونميس" هيلدا جونسون.

ووصف رئيس مجلس الأمن جيرارد آرو، مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، وصف الأوضاع الحالية للأزمة في جنوب السودان بالمزرية، والمأساوية واعترف بصعوبة تحديد أرقام الضحايا بشكل دقيق في القوت الحالي.

وقال رئيس مجلس الأمن الدولي في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء الجلسة، إنه "لا يزال هناك الكثير من أعمال القتال، ولاسيما في المناطق المحيطة ببور، حيث يوجد ألف و200 نازح في قاعدة الأمم المتحدة. كما أن هناك قتالا بين قوات الحكومة وقوى المعارضة، في مدينة ملكال، حيث يوجد 22 ألف نازح في قاعدة الأمم المتحدة. وفي بنتيو، حيث توقف إنتاج النفط، اتخذت قوات الحكومة مواقعها لاستعادة المدينة. وبالتالي، يمكنني أن أقول أن هناك 70 ألف نازح في 13 قاعدة تابعة لأونميس، وهناك 180 ألف نازح في كافة أنحاء البلاد".

وأعرب جيرارد آرو عن القلق العميق ازاء أوضاع حقوق الإنسان في جنوب السودان وقال إن هناك تقارير حول عمليات قتل وتعذيب واختفاء وعنف على أساس عرقي مستهدف.

وكشف رئيس المجلس في تصريحاته أن اكتمال عملية تعزيز بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، وفقا لقرار المجلس رقم 2132 الصادر الشهر الجاري سوف تستغرق عدة أسابيع، موضحا ان مصدر القوات الإضافية سيكون من البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور "يوناميد" وبعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في هايتي "مينوستا" وبعثة الأمم المتحدة في ليبيريا "أونميل" وعملية الأمم المتحدة في كوت ديفوار "أونوسي".

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون