واشنطن: دمشق مسؤولة عن تأمين نقل الكيميائي إلى ميناء اللاذقية

أخبار العالم العربي

واشنطن: دمشق مسؤولة عن تأمين نقل الكيميائي إلى ميناء اللاذقيةصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639313/

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية أن "الحكومة السورية مسؤولة عن نقل مخزون الأسلحة الكيميائية الى ميناء اللاذقية" بأمان تمهيداً لعملية تدميره في المياه الاقليمية.

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية ماري هارف أن "الحكومة السورية مسؤولة عن نقل مخزون الأسلحة الكيميائية الى ميناء اللاذقية" بأمان تمهيداً لعملية تدميره في المياه الاقليمية، مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود تقدم في عملية التدمير.

وقالت هارف في مؤتمر صحفي يوم 30 ديسمبر/كانون الأول "ننتظر منهم الالتزام بذلك"، مشيرة الى أن البعثة المشتركة أكدت أن المخاوف الأمنية والظروف الجوية هي سبب هذا التأخير الذي من المحتمل أن يقع.

وكان الخبير في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فرانس كرافينكلير توقع حدوث تأخر في نقل أجزاء من الترسانة الكيميائية السورية إلى ميناء اللاذقية، قائلا ان عوامل عرضية عدة بينها سوء الأحوال الجوية قد تحول دون تسليم بعض المعدات اللوجستية الضرورية لنقل القسم الأخطر من الكيميائي السوري في الموعد المحدد في الحادي والثلاثين من هذا الشهر.

وتابعت هارف "كنا نعرف دائما أنها ستكون عملية معقدة"، مشيرة الى أن "التقدم المحرز في عملية تدمير ترسانة دمشق من الاسلحة المحظورة هو الأهم بالنسبة للولايات المتحدة".

ومن المقرر أن تنقل الترسانة الكيميائية إلى ميناء اللاذقية، ومن ثم شحنها إلى المياه الإقليمية في البحر المتوسط عبر سفن دانماركية ونرويجية بحماية سفن روسية ليجري إتلافها على متن سفينة أمريكية في أجل لا يتجاوز 6 أشهر.

المصدر: RT+وكالات

 

الأزمة اليمنية