عباس يؤكد ان قرار اسرائيل بضم الأغوار خط أحمر والجامعة العربية تعتبره قرارا باطلا ولاغيا

أخبار العالم العربي

عباس يؤكد ان قرار اسرائيل بضم الأغوار خط أحمر والجامعة العربية تعتبره قرارا باطلا ولاغيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639311/

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن قرار اللجنة الوزارية الإسرائيلية بضم منطقة الأغوار وفرض القانون الإسرائيلي عليها، هو"خط أحمر لا يمكن تجاوزه".

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن قرار اللجنة الوزارية الإسرائيلية بضم منطقة الأغوار وفرض القانون الإسرائيلي عليها على غرار القدس الشرقية وهضبة الجولان المحتلتَين، هو "خط أحمر لا يمكن تجاوزه".

وقال عباس يوم 31 ديسمبر/كانون الأول خلال استقباله للاسرى المحررين "أعلنت لجنة في الحكومة الإسرائيلية أنها قررت ضم غور الأردن.. إذا فعلوا ذلك ولن نسمح لهم، فلكل حادثة حديث"، مشددا على أن "هذه أرضنا وستبقى فلسطينية ويبلّغ الجميع أن هذا خط أحمر لا يمكن تجازوه".

وأوضح عباس "إننا ما زلنا ملتزمين بما تم الاتفاق عليه مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، في الاستمرار بالمفاوضات لمدة 9 شهور".

من جانبها انتقدت جامعة الدول العربية يوم الاثنين مصادقة اللجنة الوزارية الإسرائيلية على القانون. وقال الامين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة محمد صبيح ان "هذا القانون يعد باطلا ولاغيا وجريمة ضد الانسانية ويهدف الى إفشال كل الجهود الامريكية والدولية لتحقيق تسوية عادلة وشاملة في المنطقة".

وأضاف صبيح ان "ذلك يهدف ايضا الى إفشال زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري هذا الاسبوع الى المنطقة"، مؤكدا أن "هذا القرار يعد استفزازا المقصود منه تخريب مسيرة عملية السلام والمفاوضات الجارية برعاية امريكية".

ولفت صبيح في الوقت ذاته الى "ان الجامعة العربية تراقب بدقة منذ فترة تصرفات حكومة نتنياهو والاجراءات التي تأخذها حكومته على الارض"، موضحا أنه "كلما حاولت الادارة الامريكية الاقتراب ولو بقدر بسيط من عملية سلام او خطوة الى الامام تجد خطوات إسرائيلية عديدة للتخريب".

يذكر أن غور الأردن، احتلته إسرائيل في حرب يونيو/  حزيران 1967، وما زالت تسيطر عليه عسكريا واداريا حيث مازالت تقوم بإعطاء الرخص لبناء المستوطات عليه.

المصدر: RT+وكالات

الأزمة اليمنية