وزارة الدفاع الروسية: صاروخ "سيوز 2.1 ف" الجديد يطلق للمرة الأولى إلى الفضاء

الفضاء

وزارة الدفاع الروسية: صاروخ صورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639075/

أطلقت قوات الدفاع الجوي الفضائي الروسية السبت 28 ديسمبر/كانون الأول بنجاح الصاروخ الحامل الخفيف "سيوز 2.1 ف" يحمل جهازا فضائيا "أيست".

أطلقت قوات الدفاع الجوي الفضائي الروسية السبت 28 ديسمبر/كانون الأول بنجاح الصاروخ الحامل الخفيف "سيوز 2.1 ف" يحمل جهازا فضائيا "أيست".

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية الصادر السبت: "في الساعة 16 و30 دقيقة (بتوقيت موسكو) من منصة الإطلاق رقم 4 في مطار بليسيتسك جرى بنجاح إطلاق الصاروخ الحامل الخفيف "سيوز 2.1 ف" مع وحدة الإيصال للمدار "فولغا" والجهاز الفضائي "أيست". 

تجدر الإشارة إلى أن الصاروخ أوصل إلى المدار الأولي  وحدة الإيصال "فولغا" مع ثلاثة أجهزة فضائية، وستصل إلى مدارها الدائم خلال عدة ساعات.

وإضافة إلى جهازين لوزارة الدفاع يضع الصاروخ على المدار قمرا صناعيا من تصميم طلاب جامعة سامارا بالتعاون مع خبراء مكتب تصميمات "بروغريس"، مهمته تجريب وسائل قياس الحقل المغناطيسي  وإجراء عدد من الدراسات الفيزيائية المعقدة.

جدير بالذكر أن صاروخ "سيوز 2" من نسخة "1 ف" هو صاروخ حامل خفيف ذو مرحلتين، وهو مخصص مع وحدة الإيصال "فولغا" لإيصال الأجهزة إلى المدارات الدائرية على ارتفاع 1500 كم، وكذلك إلى المدارات على ارتفاع 850 كم.

تجدر الإشارة إلى أن الإطلاق الأول لهذا الصاروخ كان يجب أن يتم في نهاية عام 2012، لكنه تأجّل عدة مرات، وتأجّل أيضا من 23 ديسمبر إلى اليوم لضرورة القيام باختبارات إضافية.

المصدر: RT + وكالات روسية