مشروع سياحي في مطار بايكونور الفضائي بكازاخستان

الفضاء

مشروع سياحي في مطار بايكونور الفضائي بكازاخستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639063/

أفاد موقع Tengrinew أن شركة "دياموند ترانس" رصدت مبلغ مليون دولار أمريكي للاستثمار في مشروع سياحي في مطار بايكونور الفضائي.

أفاد موقع Tengrinew نقلا عن هيئة الصحافة التابعة لوزارة الصناعة والتكنولوجيا الحديثة في كازاخستان، أن شركة "دياموند ترانس" رصدت مبلغ مليون دولار أمريكي للاستثمار في مشروع سياحي في مطار بايكونور الفضائي.

مطار بايكونور هو مركز فضائي دولي تشارك فيه روسيا وأوكرانيا وكازاخستان، ويقع في وسط كازاخستان.

ويتمثل المشروع في بناء ميناء فضائي يتميز بوجود العديد من المناطق التجارية والترفيهية بالإضافة إلى فنادق ومكاتب إدارية، ويتموضع المشروع تحت قبة زجاجية تمكن الزوّار من مشاهدة إطلاق الصواريخ والمركبات الفضائية، وتدرس إدارة المطار إمكانية استئجار 10 هكتارات (100 ألف متر مربع) من الأراضي المتاخمة للمشروع.

ويُنتظر أن توقع روسيا وكازاخستان عددا من العقود المتعلقة بمشروعات السياحة الفضائية في أوائل عام 2014، من جانبها أظهرت روسيا استعدادها لتطوير مشروعات السياحة الفضائية التي تشمل رحلات سياحية حول مجمعات الخدمات والمرافق في المطار، وحول منصة إطلاق المركبات والصواريخ، وتعتمد المشروعات أيضا على اجتذاب المستثمرين.

يمتاز مطار بايكونور بأنه غير بعيد نسبيا عن خط الاستواء، ما يسهّل الوصول منه إلى المحطة الفضائية الدولية، كما يمنحه موقعه الجغرافي أفضلية في إطلاق المركبات الفضائية الأخرى.

وقد تم استئجار المطار في عام 1994 وتبلغ قيمة الايجار السنوي 115 مليون دولار، ويقطن في المطار - القاعدة 70 ألف نسمة، يشكل المواطنون الروس 37% منهم، حيث يقيم 4000 مواطن روسي هناك بصورة دائمة من أجل العمل في اختصاصات تتعلق بإطلاق الصواريخ والمركبات الفضائية.

ويحصل المطار سنويا على مليار روبل من الميزانية الروسية، كما أنفقت وكالة الفضاء الفيدرالية الروسية "روسكوسموس" أكثر من 33 مليون دولار في عام 2012 على تحديث البنية التحتية والمرافق العامة في المطار.   

المصدر : eturbonews + RT

توتير RTarabic