فيلم ايراني يفوز بذهبية مهرجان برلين السينمائي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63905/

اعلن مساء يوم 19 فبراير/شباط عن منح الجائزة الذهبية ( الدب الذهبي ) لمهرجان برلين السينمائي " برليناري " الـ 61 الى الفيلم الايراني " انفصال نادر وسيمين " للمخرج اصغر فرهادي. يتناول الفلم مسائل اجتماعية – دينية وسياسية. وبهذا تكون محاولات السينمائيين الايرانيين قد تكللت اخيرا بالنجاح في تاريخ دورات هذا المهرجان.

اعلن مساء يوم 19 فبراير/شباط عن منح الجائزة الذهبية ( الدب الذهبي ) في مهرجان برلين السينمائي "برليناري" الـ 61 الى الفيلم الايراني " انفصال نادر وسيمين " للمخرج اصغر فرهادي. ويتناول الفيلم مسائل اجتماعية – دينية وسياسية. وبهذا تكون محاولات السينمائيين الايرانيين قد تكللت اخيرا بالنجاح في تاريخ دورات هذا المهرجان.
وبناء على قرار لجنة التحكيم التي ترأستها الممثلة والمخرجة الايطالية ايزابيلا روسيليني فان جائزة الدب الفضية منحت الى ممثلات وممثلي نفس الفيلم سارينا فرهادي وصريح بيات وبيمان معادي وباباك كريمي وعلي شهبازي.
وحصل الفيلم " حصان تورينو " للمخرج الهنغاري  بيلا تار على جائزة لجنة التحكيم ( الدب الفضي ).اما جائزة الدب الفضي لافضل اخراج فقد منحت للمخرج الالماني اولريش كولير عن فيلم " مرض النوم ".
جائزة الدب الفضي لافضل سيناريو منحت لجوشوا مارستون من الولايات المتحدة الامريكية والمخرج انداميون موراتاي من البانيا.
جائزة الدب الفضي لافضل عمل فني  للفيلم الارجنتيني – المكسيكي المشترك " الجائزة " للمخرج باول ماركوفيتش.
جائزة الفريد باويرا منحت للمخرج الالماني اندريس فاييل عن فيلم " من، اذا لم نكن نحن ".
وعرضت خلال ايام المهرجان 380 شريطا سينمائيا من 58 بلدا ومن ضمنهم روسيا. وتنافس على جائزة الدب الذهبي 16 فيلما، حيث شارك فيها الفيلم الروسي " يوم السبت " للمخرج الكسندر ميندادزة. كان هذا الفيلم احد الافلام المرشحة لنيل الجائزة الذهبية للمهرجان. الفيلم يتحدث عن كارثة محطة " تشرنوبل " الكهرذرية التي وقعت في ابريل/نيسان عام 1986.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية