أبطال القارة العجوز عام 2013

الرياضة

أبطال القارة العجوز عام 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639003/

أحرز فريق برشلونة لقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم موسم 2012-2013 قبل أن يلعب آخر جولتين من نهاية منافسات الليغا.

برشلونة يحرز لقب الليغا للمرة الـ22 في التاريخ

أحرز فريق برشلونة لقب بطل الدوري الإسباني لكرة القدم موسم 2012-2013 قبل أن يلعب آخر جولتين من نهاية منافسات الليغا.

استفاد العملاق الكاتالوني آنذاك من تعادل غريمه التقليدي ريال مدريد بطل موسم 2011-2012 الماضي مع إسبانيول (1-1)، ليتقدم بالبارشا على الملكي بفارق 7 نقاط.

وبعد التتويج بموسم 2012-2013، رفع العملاق الكاتالوني رصيده بعدد مرات الفوز بلقب الليغا الى 22 مرة، خلف ريال مدريد، الذي سبق أن توّج بطلا للدوري الإسباني 32.

مانشستر يونايتد يحرز لقب البريميرليغ الـ20

أسدل الستار على موسم 2012-2013 من منافسات الدوري الإنكليزي، بتتويج مانشستر يونايتد بطلا للمرة العشرين. ويعتبر فوز الشياطين الحمر باللقب، نهاية مثالية لأسطورتي اليونايتد أليكس فيرغسون وبول سكولز، بإحراز اللقب العشرين، ليبتعد المانيو بفارق 3 ألقاب عن غريمه التاريخي ليفربول.

وكان المان يونايتد أكثر الفرق العشرين التي نجحت في قلب تخلفهم خلال المباريات وتحويلها الى انتصارات، لكنه لا يمر بأفضل أوقاته برفقة جارة السيتي في الموسم الجاري.

يوفنتوس يحتفظ بلقب الكالتشيو للعام الثاني تواليا

احتفل فريق يوفنتوس باحتفاظه بلقب بطل الدوري الإيطالي بتعادله أمام ضيفه كالياري بهدف لمثله في افتتاح المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة من الكالتشيو.

وتوج أبناء المدرب انتونيو كونتي يوفنتوس بلقب الدوري موسم 2012-2013 للمرة الثانية على التوالي والتاسعة والعشرين في تاريخه.

موسم تاريخي لبايرن ميونيخ بطل البوندسليغا

قبل 6 مراحل من نهاية الموسم، توج بايرن ميونيخ رسميا بلقب الدوري الألماني لكرة القدم، ليحقق رقما قياسيا جديدا في تاريخ البطولة من حيث عدد المراحل التي يحسم من خلالها اللقب.

وفاز البافاري على مضيفه انتراخت فرانكفورت (1-0) في المرحلة الثامنة والعشرين من المسابقة، علما بأنه كان حينها بحاجة لنقطة واحدة فقط من أجل حسم اللقب.

وحطم البايرن رقمه القياسي السابق في الحسم المبكر للقب، حيث كان الرقم القياسي السابق لأقل عدد من المراحل يحسم من خلالها أي فريق لقب البوندسليغا مسجلا باسم بايرن الذي حسم اللقب في أول 30 مرحلة من المسابقة.

وعزز بايرن رقمه القياسي في عدد مرات الفوز باللقب رافعا رصيده إلى 23 لقبا، مقابل 9 ألقاب لنورمبيرغ و8 ألقاب لبوروسيا دورتموند.

باريس سان جيرمان بطلا للدوري الفرنسي بعد 19 عاما عجاف

توج باريس سان جيرمان بطلا للدوري الفرنسي لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ 19 عاما بفوزه الثمين (1-0) على مضيفه ليون في المرحلة السادسة والثلاثين من المسابقة، ليحسم اللقب رسميا قبل آخر مباراتين له في موسم 2012-2013.

إياكس أمستردام يتوج بكأس الدوري للعام الثالث على التوالي

في موسم 2012-2013، أحرز فريق أياكس أمستردام لقب الدوري الهولندي الممتاز للمرة الثالثة على التوالي، والـ32 في تاريخه.

وحسم إياكس اللقب بعدما سحق ضيفه فيليم تيلبورغ بخماسية بيضاء اليوم في المرحلة الثالثة والثلاثين قبل الأخيرة من المسابقة.

بورتو يحكم قبضته على الدوري البرتغالي

فاز بورتو بلقب مسابقة الدوري البرتغالي للعام الثالث على التوالي والـ26 (رقم قياسي) في تاريخه الحافل منذ عام 1938.

بايرن ميونيخ بطلا للتشامبيونزليغ

توج الفريق البافاري بايرن ميونيخ بالبطولة الاوروبية الاكثر شهرة على المستوى العالمي.

وحسم البايرن لقب دوري الأبطال بفوزه على منافسة الألماني أيضا بوروسيا دورتموند (2-1) في نهائي ألماني بحت.

وأقيمت المباراة النهائية للبطولة على استاد "ويمبلي" الشهير بالعاصمة البريطانية لندن، الذي شهد صعود البافاري الى منصة التتويج بالبطولة للمرة الأولى منذ 2001، والخامسة في تاريخه.

تشيلسي أول فريق يحرز كأس اليوروبا ليغ في الموسم التالي لإحرازه لقب دوري أبطال أوروبا

أصبح تشيلسي أول فريق يحرز لقب الدوري الأوروبي 2012-2013 في الموسم التالي لإحرازه لقب دوري أبطال أوروبا.

ولمدة 10 أيام فقط تمتع البلوز بكونه بطلا للمسابقتين الأوروبيتين معاً في آن واحد، فقد كان بطل دوري أبطال أوروبا 2011-2012 (بعدها انتزع اللقب بايرن ميونيخ) وهو أيضاً بطل كأس اليوروبا ليغ لموسم 2012-2013.

تسيسكا موسكو ينتزع لقب الدوري الروسي من زينيت سان بطرسبورغ

نجح فريق تسيسكا موسكو باستعادة أمجاد الماضي وتوج بطلا للدوري الروسي للمرة الرابعة في تاريخه، حيث تصدر ترتيب الدوري بـ64 نقطة، ليحرم بذلك غريمه زينيت سان بطرسبورغ الوصيف من الحفاظ على اللقب والتتويج للمرة الرابعة أيضا.

المصدر: RT