قطع خدمة الانترنت في ليبيا وانباء عن تجاوز حصيلة الضحايا في بنغازي الف شخص بين قتيل وجريح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63899/

افادت وكالة "رويترز" يوم الاحد 20 فبراير/شباط بأن خدمة الانترنت في ليبيا قطعت مساء السبت. وذكرت بعض التقارير الصحفية نقلا عن شهود عيان ان حصيلة الضحايا في مدينة بنغازي وحدها تجاوز الف شخص بين قتيل وجريح. من جهتها قالت وكالة "جانا" للأنباء في أول تقرير لها للاضطرابات التي اجتاحت البلاد إن السلطات اعتقلت شبكة من المواطنين العرب يسعون لزعزعة استقرار البلاد.

افادت وكالة "رويترز" يوم الاحد 20 فبراير/شباط بقطع خدمة الانترنت في ليبيا مساء السبت. وذكرت شركة "اربور نتووركس" التي تتخذ من ولاية ماساتشوستس الامريكية مقرا لها ان بيانات تم جمعها من 30 مزود شبكة الانترنت حول العالم اظهرت ان امكانية استخدام الانترنت من والى ليبيا قطعت، وذلك في ظل تعتيم اعلامي وغياب التغطية لوسائل الاعلام الاجنبية.

هذا وذكرت صحيفة "الحياة" في عددها الصادر الاحد ان مواقع ليبية اوردت قبل انقطاع الخدمات صور فيديو تظهر جنوداً يستسلمون للمحتجين في شرق البلاد، كما روّجت لمعلومات عن انضمام قوات من الشرطة إلى معارضي العقيد معمر القذافي بحجة أنه استخدم "مرتزقة أجانب" من أفريقيا السوداء لقمع الاحتجاجات. وتشير الصحيفة الى انه من المتعذر تأكيد هذه المزاعم.

وأفادت مصادر إعلامية أن عشرات القتلى سقطوا أمس السبت خلال اعنف اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن في مدينة بنغازي خلال الايام الاربعة الاخيرة. وفي السياق ذاته ذكرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية في عددها الصادر الاحد ان عدد القتلى في بنغازي ربما وصل الى  200، فيما تجاوز عدد المصابين 800 وفق بعض التقارير. 
هذا ونقلت "الحياة" عن مصدر موثوق به ان النائب العام في ليبيا المستشار عبدالرحمن العبار أمر بفتح تحقيق في أعمال العنف التي وقعت خلال التظاهرات المعادية للنظام خصوصاً في شرق البلاد.

من جهتها قالت وكالة "جانا" الليبية للأنباء السبت في أول تقرير لها للاضطرابات التى اجتاحت البلاد إن السلطات اعتقلت شبكة من المواطنين العرب يسعون لزعزعة استقرار البلاد. وقالت الوكالة إن بعض المدن الليبية تتعرض منذ الثلاثاء الماضي إلى "أعمال تخريب وحرق" لمستشفيات ومصارف ومحاكم وسجون ومراكز للأمن العام وللشرطة العسكرية، ومنشآت عامة أخرى، إضافة إلى ممتلكات خاصة. ونقلت الوكالة عن "مصادر مؤكدة" ان هذه المصادر "كشفت عن تمكن أجهزة الأمن العام من إلقاء القبض في بعض المدن على عشرات من عناصر شبكة أجنبية مدربة على كيفية حصول صدام، لكي تفلت الأمور وتتحول إلى فوضى، لضرب استقرار ليبيا وأمن وأمان مواطنيها ووحدتهم الوطنية." وأوضحت المصادر أن "هذه العناصر، التي تنتمي لجنسيات تونسية، ومصرية، وسودانية، وتركية، وفلسطينية، وسورية، مكلفة بالتحريض على القيام بتلك الاعتداءات، وفق برامج محددة". وقالت إن "التحقيقات جارية مع عناصر هذه الشبكة".

المصدر: وكالات


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية