القراء الروس يختارون أفضل 10 كتب لعام 2013

الثقافة والفن

القراء الروس يختارون أفضل 10 كتب لعام 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638974/

نشرت بعض المواقع الالكترونية الروسية على شبكة الانترنت نتائج استطلاع رأي القراء الروس حول أفضل الروايات والدواوين الشعرية والقصص التي أصدرها الكتاب الروس عام 2013.

نشرت بعض المواقع الالكترونية الروسية على شبكة الانترنت نتائج استطلاع رأي القراء الروس حول أفضل الروايات والدواوين الشعرية والقصص والدراسات الأدبية والنقدية التي أصدرها الكتاب الروس عام 2013. وقد اخترنا من قائمة الكتب الـ 100 أفضل 10 كتب حظيت برأينا بإقبال كبير من جانب القراء الروس، وإليكم تلك الكتب:

 

أولا : رواية "باتمن  - أبولو" بقلم فيكتور بيليفين الذي يحتل مكانة مرموقة في الادب الروسي المعاصر. وتعتبر روايته الجديدة تواصلا لروايته "Empire V" الصادرة عام 2006 بصفتها يطوبيا ورواية خيالية تبين بعض عيوب المجتمع الروسي المعاصر مثل الخمول والفساد. ويستعين الكاتب بلغة التصوف وأسلوب ما بعد الحداثة ليجعل أبطاله يعيشوا في عالم خيالي شأنه شأن الواقع حيث يسود الظلم وتغيب العدالة.

 

ثانيا : ديوان " قلم حاد وملعون " بقلم الشاعرة فيرا بولوزكوفا بصفتها من أبرز الشعراء الشباب الروس في العقد الجديد. وضم الديوان إلى جانب الأشعار القديمة روائع حديثة التأليف.

تكتب فيرا بولوزكوفا بلغة مفهومة للقارئ من جهة وتستعين بمجازات ساحرة وأبيات معقدة من جهة أخرى. ويضيء وراء كل سطر عقل حاد وقوة باطنية للشاعرة.

ثالثا: رواية "لافر" بقلم يفغيني فودولازكين ، حازت الرواية على جائزة "الكتاب الكبير" الروسية  عام 2013 ، وهي كتاب عن الحب والخوف والكون والإنسان والقدس والثراء والاثم  والمأساة والسعادة. وتدور الأحداث في الرواية عام 1492 حين فتح كولومبوس أمريكا، وهي في الوقت نفسه قصة شاب أضاع حبيبته وحاول أن يعيش حياتها بدلا منها.

 

رابعا: رواية "غوميليوف بن غوميليوف" بقلم سيرغي بولياكوف عبارة عن سيرة حياة ليف غوميليوف العالم الشهير وأبن الشاعر الرومانسي الروسي المغامر نيقولاي غوميليوف الذي أعدمه البلاشفة في عشرينات القرن الماضي لنشاطه المعارض للنظام. وصاغ بيلياكوف أفكار غوميليوف العلمية بلغة أدبية أنيقة وبين حياة العبقري المأساوية التي تقرأ كمغامرة حقيقية.

 

خامسا: رواية "تيلوريا" بقلم فلاديمير سوروكين عبارة عن مجموعة للقصص يجمع بينها موضوع واحد، وهو مسحوق  تيلور يستخرج في جبال ألتاي ويستخدم كعملة بديلة يتعاطاها البشر كمخدر قوي جدا ينقلهم إلى عالم خيالي تحقق فيه كل الأمنيات. وتدور أحداث الرواية على خلفية انقراض سكان أوروبا وعودتهم إلى زمان الاقطاعية والقرون الوسطى وقيام دويلات صغيرة يحكمها أمراء محليون أو إسلاميون.

 

سادسا: رواية "الزمان الذهبي" بقلم ألكسندر بروخانوف الكاتب ومحرر صحيفة "زافترا" الوطنية. وتعكس روايته أحداث عام 2011 والمواجهة التي حدث بين الرئيس ومعارضيه من ساحة "بولوتنايا" بقيادة غرادوبويف أو بالاحرى نافالني. ويبين الكاتب أن غرادوبويف كان عميلا لرئيس الوزراء ستوتسكي (مدفيديف في الواقع) الذي كلفه بإقامة تظاهرات شعبية واسعة سيستفيد منها لإلغاء الانتخابات الرئاسية وإبقاء زمام السلطة في يديه.

سابعا: "تاريخ الدولة الروسية منذ قديم الزمان حتى الغزو المغولي، المجلد الأول" بقلم بوريس أكونين (تخارتيشفيلي) الكاتب المعروف ومؤلف الروايات البوليسية التاريخية. وهو تاريخ بديل لروسيا حيث يحاول الكاتب الكشف عن التاريخ السياسي وقيام الدولة الروسية، وعلاقات حكامها مع الشعب وعقلية الشعب الروسي. وقد أثار الكتاب أصداء متباينة لدى النقاد والقراء.

ثامنا: دراسة "جينيراليسيموس"(قائد عام) التاريخية والأدبية بقلم فلاديمير كاربوف الكاتب التاريخي المعروف. ويحاول الكاتب في دراسته التاريخية تبيان ستالين ليس كدكتاتور عظيم فحسب بل وكشخصية تاريخية بارزة أثرت على مصائر الشعوب ولعبت دورا كبيرا في قيام الامبراطورية السوفيتية.

 

تاسعا: رواية "العودة إلى بانجرود" بقلم الكاتب أندريه فولوس تتحدث عن الشاعر الفارسي الطاجيكي أبو عبد الله روداكي. وحازت روايته على جائزة "بوكر الروسي" الثانية والعشرين.

وبطل الرواية هو الشاعر الفارسي الطاجيكي أبو عبد الله روداكي الذي أعمي ونُفي إلى بلدة بانجرود الطاجيكية حيث كان يساعده ولد مرشد. واتضح في آخر الرواية أنه ليس الولد من يرشد الكاتب الى الطريق  بل الكاتب يرشد الولد، فاتحا أمامه أسرار الحياة.

عاشرا: الرواية البوليسية " تحت رمز الهلال" بقلم الكاتب المعروف شينغيز أبدولايف ومؤلف الروايات البوليسية. تدور أحداث الرواية في مدينة باكو في أذربيجان عشية إقامة مهرجان "يوروفجن". وبطلة الرواية هي منتسبة في الاستخبارات أوكلت إليها مهمة ضمان أمن المهرجان والمشاركين فيه. ثم اختطفت المرأة على أيدي إرهابيين. لكن القصة تنتهي في نهاية المطاف بالحيلولة دون وقوع عملية إرهابية.

المصدر: RT

أفلام وثائقية