أبرز أحداث اقتصاد العراق في 2013

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638906/

شهد العراق خلال عام 2013 تطورا كبيرا في قطاع النفط وتمكن من تصدير نحو 3.5 مليون برميل يوميا، إلا أن ذلك لم ينعكس على حياة المواطن الذي لا زال يشكو البطالة وتعثر الخدمات.

شهد العراق خلال عام 2013 تطورا كبيرا في قطاع النفط وتمكن من الوصول إلى تصدير نحو 3.5 مليون برميل يوميا. وإن ساهمت العائدات المالية الكبيرة  في تطوير قطاعات أخرى الا أن المواطن لم يلمس منها  شيئا يذكر في ظل استمرار تعثر الخدمات وتفشي الفقر والبطالة واستمرار تدهور الدينار العراقي أمام الدولار.

لم يشهد أي قطاع في العراق تطورا كبيرا كما يحصل في قطاع النفط، إذ أن عائدات الذهب الأسود تشكل الشريان الأساس أو الوحيد لتمويل الموازنة المالية. وقد ساهمت الاستثمارات الأجنبية في الحقول النفطية المختلفة في التطور الحاصل في هذا المجال.

هذا وتوقع وزير النفط تحقيق نمو جديد في كميات النفط المنتجة في العام المقبل مع بدء الإنتاج الأولي لعدد من الحقول الجديدة في الوسط والجنوب.

لكن وفي ظل تدهور الصناعة والزراعة تحولت البلاد إلى بلد مستهلك يستورد من دول الجوار كل السلع حتى الغذائية منها وأصبح اقتصاد البلاد يعتمد بشكل كبير على عائدات النفط، كما أن العملة الوطنية لم تشهد أي تغيير أمام الدولار خلال العام المنصرم اذ لا يزال الدولار يساوي 1200 دينار عراقي.

المزيد في التقرير المصور