موسكو: يجب أن يدفع التقدم في القضية الإيرانية واشنطن لإعادة النظر في خطط الدفاع الصاروخي

أخبار العالم

موسكو: يجب أن يدفع التقدم في القضية الإيرانية واشنطن لإعادة النظر في خطط الدفاع الصاروخي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638903/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن التقدم في تسوية القضية النووية الإيرانية يجب أن يدفع الولايات المتحدة نحو إعادة النظر في خططها لإقامة منظومة الدفاع الصاروخي في أوروبا.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الخميس 26 ديسمبر/كانون الأول أن التقدم الذي تم إحرازه في تسوية القضية النووية الإيرانية يجب أن يدفع الولايات المتحدة نحو إعادة النظر في خططها لإقامة منظومة الدفاع الصاروخي في أوروبا.

وجاء في بيان الخارجية أن "روسيا كانت تسعى للحصول على ضمانات تؤكد أن المنظومة العالمية للدفاع الصاروخي التي تنشرها الولايات المتحدة ليس موجهة ضد بلادنا، وإلى إزالة نقاط مزعجة أخرى في العلاقات الثنائية (مع واشنطن)، بما في ذلك المحاولات المستمرة لتطبيق التشريعات الأمريكية في الخارج على المواطنين الروس والشركات الخاصة والمؤسسات الائتمانية".

وأضافت الوزارة أن "روسيا تنطلق من أن التقدم في تسوية الوضع المتعلق بالبرنامج النووي الإيراني يجب أن يدفع نحو إعادة النظر في الخطط الأمريكية لإقامة منظومة الدفاع الصاروخي في أوروبا، لأنه بهذا التقدم تنتفي الذريعة التي استخدمت لتعليل إقامتها".

وأشارت الخارجية إلى أن روسيا تسعى الى بناء العلاقات مع الولايات المتحدة "على أساس التكافؤ وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وأخذ مصالح بعضنا البعض بعين الاعتبار". وأكدت موسكو استعدادها "للحوار بروح الشراكة، وبتلك الدرجة من الكثافة التي ستكون واشنطن مستعدة لها".

وأضافت الخارجية في بيانها أن "روسيا كانت تدعو الى زيادة العلاقات التجارية والاستثمارات بأكبر قدر ممكن، والانتقال إلى نظام السفر بدون تأشيرات الدخول للمواطنين، ما كان من شأنه أن يساهم في تطوير مجمل العلاقات الروسية الأمريكية".

المصدر: RT + "ايتار - تاس"