الخارجية الروسية: بفضل موقفنا أمكن تفادي التدخل في سورية وتدهور الأوضاع في الشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

الخارجية الروسية: بفضل موقفنا أمكن تفادي التدخل في سورية وتدهور الأوضاع في الشرق الأوسطوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638894/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الخميس أن الموقف الروسي الثابت أدّى إلى تفادي التدخل العسكري في سورية والتدهور الخطير للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط بأسرها.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الخميس 26 ديسمبر/كانون الأول أن الموقف الروسي الثابت أدّى إلى تفادي التدخل العسكري في سورية والتدهور الخطير للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط بأسرها.

وجاء في البيان أن " تطور الأوضاع حول سورية أصبح مثالا على أن التراجع عن ممارسة الضغوط عبر التهديد باستخدام القوة لصالح منطق السلام يعود بثمار ملموسة، وبفضل الموقف الثابت لبلادنا أمكن تفادي التدخل العسكري في سورية وتفادي التدهور الخطير للأوضاع في الشرق الأوسط وانتشار النزاع إلى خارج المنطقة".

وأشارت الخارجية الروسية الى أن الاهتمام الرئيسي في السياسة الخارجية الروسية في عام 2013 أعير "لتركيز الجهود الجماعية للمجتمع الدولي على تسوية الأزمات الإقليمية والنزاعات سلميا".

وأضافت الخارجية أن قيام روسيا والولايات المتحدة بصياغة مواقف مشتركة سمح بإصدار قرارات حاسمة بشأن وضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت الرقابة الدولية بهدف إتلافها اللاحق. وأكدت الخارجية أن "المرحلة الأولى من هذه العملية أنجزت بنجاح، وتم إقرار الملامح الرئيسية للمرحلة الثانية في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري أثناء اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية".

وأعادت وزارة الخارجية الى الأذهان أن "روسيا سوية مع الشركاء، وفي إطار جهود البحث عن حلول سياسية للأزمة السورية، كانت تواصل البحث عن سبل عقد مؤتمر "جنيف-2" الدولي الذي يراد منه إطلاق التفاوض بين الأطراف السورية".

المصدر: RT + "ايتار - تاس"

الأزمة اليمنية