كرزاي: حسم موضوع نشر قواعد أمريكية في أفغانستان أمر يعود لشعبها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63883/

صرح رئيس أفغانستان حامد كرزاي في مؤتمر صحفي عقده بكابل إن الحسم في موضوع نشر قواعد عسكرية أمريكية على الأراضي الأفغانية بشكل دائم هو أمر يعود لشعب البلاد. وقال كرزاي" إن القرار النهائي في هذا الشأن المهم جدا بالنسبة للأمن الوطني سيتخذه البرلمان الافغاني والجهات الحكومية الأخرى".

صرح ريئس أفغانستان حامد كرزاي في مؤتمر صحفي في كابل يوم 19 فبراير/شباط الحسم في موضوع نشر قواعد عسكرية أمريكية على الأراضي الأفغانية بشكل دائم هو أمر يعود لشعب البلاد. وقال كرزاي" إن القرار النهائي في هذا الشأن المهم جدا بالنسبة للأمن الوطني سيتخذه البرلمان الافغاني والجهات الحكومية الأخرى". وأشار الرئيس الأفغاني الى إن النواب يجب أن ينطلقوا عند معالجتهم لهذه القضية من مصلحة إعادة السلام والاستقرار إلى البلاد، إذ أن "أفغانستان لن تتحمل المزيد من الاقتتال وعمليات مكافحة الإرهاب والمداهمات الليلية التي تؤدي إلى مصرع  القرويين".
وواصل كرزاي قائلا: "إننا نعيش في المنطقة التي تتصف بسوء الأوضاع الأمنية، وعلينا أن نتخذ القرارات انطلاقا من واقع اليوم ومصلحة أفغانستان".
وقال الرئيس الأفغاني إنه على دراية بالتحفظات الروسية إزاء احتمال وضع قواعد عسكرية امريكية في أفغانستان، مشيرا إلى أن "رأي جيراننا مهم بالنسبة لنا"، وأن القرار في هذا الشأن يجب أن يأخذ في الاعتبار " مصالح الدول المجاورة وهي، إلى جانب روسيا، الصين وإيران وباكستان".
وكانت الخارجية الروسية قد أعربت عن قلقها إزاء احتمال نشر قواعد أمريكية على الأراضي الأفغانية لمدة طويلة. وجاء في تعليق الوزارة الذي صدر يوم 18 فبراير/شباط أن هذا "يتناقض مع تصريحات كابل وواشنطن حول إتمام انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان قبل نهاية عام 2014 ، بعد  انتهاءها من عملية مكافحة الإرهاب وتسليم المسؤوليات الأمنية للجانب الأفغاني".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك