قمة العشرين في باريس تصادق على لائحة المؤشرات لقياس الاختلالات الاقتصادية العالمية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63880/

صادقت قمة العشرين في باريس على لائحة المؤشرات لقياس الاختلالات الاقتصادية العالمية. وقالت وكالة الصحافة الفرنسية أن فرنسا بذلك تجاوزت "بصعوبة العقبة الأولى في رئاستها لمجموعة العشرين"، إذ أنها "انتزعت هذا الاتفاق من الصين".

صادقت قمة العشرين في باريس يوم 19 فبراير/شباط على لائحة المؤشرات لقياس الاختلالات الاقتصادية العالمية. وقالت وكالة الصحافة الفرنسية أن فرنسا بذلك تجاوزت "بصعوبة العقبة الأولى في رئاستها لمجموعة العشرين"، إذ أنها "انتزعت هذا الاتفاق من الصين".
وتشير الوكالة إلى أن "لائحة المؤشرات التي تمت المصادقة عليها لا تأخذ في الاعتبار احتياط القطع ، أحد الاجراءات الأكثر إثارة للجدل"، لأن الصين مع احتياط عملات اكثر من 2700 مليار دولار، تعارضه تماما مثل البرازيل وروسيا، خصوصا لأنها متهمة بتكديس احتياط عملات اجنبية ضخم.
وأوضحت رئاسة مجموعة العشرين أن المؤشرات المتفق عليها تتعلق باختلال الموازين الداخلية لدولة ما (العجز والديون العامة من جهة والادخار الخاص من الجهة الأخرى)، واختلال الموازين الخارجية (حصيلة ميزان التعاملات الجارية)، إضافة إلى معدل الصرف.
واعترفت وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاغارد أمام الصحافيين بأن هذه المؤشرات "كانت موضع تفاوض طويل جدا"، إذ دامت المفاوضات طيلة الليل وكانت "صريحة وأحيانا متوترة ولكن مثمرة". ووصفت لاغارد قرار القمة بأنه "تسوية نهائية تمثل ضرورة في طبيعة التعهدات التي قطعت".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم