روسيا تقرض بيلاروس ملياري دولار العام المقبل

مال وأعمال

روسيا تقرض بيلاروس ملياري دولار العام المقبل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638763/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء 25 ديسمبر/كانون الأول أن روسيا ستقدم لبيلاروس في العام المقبل قرضا بقيمة ملياري دولار.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء 25 ديسمبر/كانون الأول أن روسيا ستقدم لبيلاروس في العام المقبل قرضا بقيمة ملياري دولار.

وقال بوتين في أعقاب اجتماع المجلس الأعلى للدولة الاتحادية لروسيا وبيلاروس إن "الحكومة الروسية قررت مساعدة زملائنا نظرا للأوضاع في الأسواق العالمية، وتقديم قرض إضافي لجمهورية بيلاروس بقيمة ملياري دولار في عام 2014".

وأكد بوتين أنه تم خلال الاجتماع إقرار ميزانية الدولة الاتحادية لعام 2014 بحجم 4.87 مليار دولار، وأشار إلى أن نحو 40% من هذه الأموال ستخصص لدعم المشاريع الاقتصادية الواعدة.

وتم خلال الاجتماع توقيع عدد من الوثائق للدولة الاتحادية، بما في ذلك اتفاقية التعاون العسكري التقني حتى عام 2020، واتفاقية التعاون بين روسيا وبيلاروس في مجال مكافحة الفساد، واتفاقية التعاون في مجال ضمان الأمن الإعلامي الدولي بالإضافة إلى 14 وثيقة أخرى.

لوكاشينكو: الدولة الاتحادية قد تصبح قاطرة عمليات التكامل في المجال ما بعد السوفيتي

من جانبه أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن الدولة الاتحادية لروسيا وبيلاروس قد تصبح "قاطرة لعمليات التكامل في المجال ما بعد السوفيتي". وأضاف أن قيادة الدولة الاتحادية ستبذل قصارى جهدها للحفاظ على دور هذه "القاطرة" كي تكون "مثالا على التعاون الوثيق الممكن ليس فقط في المجال ما بعد السوفيتي، بل وفي المجال الممتد بين لشبونة وفلاديفوستوك"، أي في القارة الأوراسية بأسرها.

واعتبر لوكاشينكو عمل الاتحاد الجمركي لروسيا وبيلاروس وكازاخستان، والمجال الاقتصادي الموحد من العوامل المهمة في هذا الشأن.

وأكد لوكاشينكو أن القرض الذي ستقدمه روسيا لبلاده لن يتم تبذيره، بل ستساهم هذه الأموال بشكل غير مباشر في تطوير الاقتصاد الروسي أيضا.

وأشار الرئيس البيلاروسي إلى أنه لم تبق بين البلدين أية قضايا عالقة، ولا يوجد لدى مينسك أي سؤال أو طلب تتوجه به إلى موسكو.

المصدر: RT + "ايتار - تاس"