بوتين: على روسيا وبيلاروس أن تتعاونا بشكل أوثق على الساحة الدولية

أخبار روسيا

بوتين: على روسيا وبيلاروس أن تتعاونا بشكل أوثق على الساحة الدولية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638668/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه من الضروري أن تتعاون روسيا وبيلاروس بشكل أوثق على الساحة الدولية.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه من الضروري أن تتعاون روسيا وبيلاروس بشكل أوثق على الساحة الدولية.

وقال بوتين في مستهل اجتماعه مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في موسكو يوم الأربعاء 25 ديسمبر/كانون الأول: "نعتقد أنه من الضروري أن نواصل تعاوننا الوثيق على الساحة الدولية، ولدينا برامج بهذا الخصوص، وأنا على قناعة بأنها ستنفذ مثلما كان حتى الآن".

وأشار بوتين إلى استعادة وتائر نمو التبادل التجاري بين البلدين، وأضاف أنه من المتوقع أن يبلغ حجم التبادل التجاري في نهاية العام الحالي نحو 39.5 مليار دولار. وحسب معطيات اللجنة الاقتصادية الأوراسية، تحتل بيلاروس المرتبة الأولى بين الشركاء التجاريين لروسيا في رابطة الدولة المستقلة.

وأعلن بوتين كذلك أن الدولة الاتحادية لروسيا وبيلاروس تتقدم في مجالات عدة على غيرها من التنظيمات للتكامل في إطار الفضاء السوفيتي السابق، وأكد أن "كل ما نقوم به من خطوات في إطار الدولة الاتحادية مهم جدا لكافة عمليات التكامل في بلدان الاتحاد السوفيتي السابق".

من جانبه أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن أشكال التعاون الحالية بين موسكو ومينسك قادرة على الاستمرار وفعالة جدا، مشيرا إلى أن الجانبين سيتمكنان من تسوية الخلافات الأكثر حدة.

وكان يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي قد ذكر في وقت سابق أن الرئيسين الروسي والبيلاروسي سيبحثان في اجتماع المجلس الأعلى لدولة الاتحاد بين روسيا وبيلاروس يوم الأربعاء طيفا واسعا من القضايا الثنائية، بما في ذلك التعاون الاقتصادي والإنساني.

وأوضح أوشاكوف أن الاجتماع سيتطرق إلى نتائج التعاون التجاري الاقتصادي بين روسيا وبيلاروس وميزانية دولة الاتحاد لعام 2014.

ومن المقرر أن يشهد الاجتماع التوقيع على وثائق حول التعاون في مجالات الأمن المعلوماتي الدولي ومكافحة الفساد، وأيضا برنامج التعاون العسكري التقني حتى عام 2020.

المصدر: RT + وكالة