الأمم المتحدة: مقتل الآلاف في جنوب السودان

أخبار العالم

الأمم المتحدة: مقتل الآلاف في جنوب السودانصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638659/

أعلن توبي لانزر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة يوم الثلاثاء 24 ديسمبر/كانون الأول أن عدد القتلى في أعمال العنف بجنوب السودان ربما يكون قد بلغ الآلاف.

أعلن توبي لانزر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة يوم الثلاثاء 24 ديسمبر/كانون الأول أن عدد القتلى في أعمال العنف بجنوب السودان ربما يكون قد بلغ الآلاف.

وقال لانزر للصحفيين: "لا شك لدي بأن آلاف الأشخاص قتلوا"، حسبما نقلت عنه وكالة "فرانس برس".

من جانبه أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن أعمال العنف في الجمهورية أسفرت عن نزوح أكثر من 80 ألف شخص. وأضافت أن قواعد الأمم المتحدة في جنوب السودان استقبلت نحو 45 ألف لاجئ.

زعيم المتمردين مستعد للتفاوض ويطالب برحيل سلفا كير

وفي هذا السياق أجرى ريك مشار زعيم المتمردين في جنوب السودان، النائب السابق لرئيس الجمهورية مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أكد خلالها للوزير الأمريكي استعداده للحوار.

وقال مشار: "سأشكل وفدا عالي المستوى، سأعطيه كامل الصلاحيات للتفاوض بشأن الاتفاق". وأضاف: "نحن نريد تنحي سلفا كير عن الحكم. نحن نريد دولة ديمقراطية وانتخابات حرة ونزيهة".

من جهة أخرى ذكر مسؤول أمريكي أن كيري دعا مشار إلى الهدنة مع الحكومة والشروع في المفاوضات عبر وسطاء.

وبشأن الوساطة في المفاوضات المحتملة بين سلفا كير ومشار تشير التقارير الإعلامية الى أن الدولة التي تقوم بدور الوساطة بين الطرفين هي إثيوبيا.

وفي سياق متصل، وصل الى جنوب السودان يوم الثلاثاء مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية البريطانية سايمون غاس، وسيعمل هناك بالتنسيق مع المبعوثين النرويجي والأمريكي الموجودين في جوبا.

وأشار وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الى تفاقم الوضع في جنوب السودان، وأعرب عن قلقه إزاء العنف الإثني في البلاد، واستهداف المدنيين. ودعا الأطراف في جنوب السودان الى تسوية الخلافات سلميا.

المصدر: RT + وكالات