واشنطن بين مصالحها مع الأنظمة وخيارات الشعوب العربية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63862/

قالت مديرة معهد الدراسات السياسية في واشنطن فيليس بينيس في مقابلة مع "روسيا اليوم" إن انتحار التونسي محمد بوعزيزي كان بمثابة شرارة أشعلت نيران الغضب الشعبي إزاء الفقر والظلم والإهانة التي تعاني منها الشعوب. وحذرت من أن الولايات المتحدة ستدفع ثمنا باهظا إن لم تغيّر أولويات سياستها في العالم العربي.

قالت مديرة معهد الدراسات السياسية في واشنطن فيليس بينيس في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" السبت 20 فبراير/شباط إن انتحار التونسي محمد بوعزيزي كان بمثابة شرارة أشعلت نيران الغضب الشعبي إزاء الفقر والظلم والإهانة التي تعاني منها الشعوب. وحذرت بينيس من أن الولايات المتحدةَ ستدفع ثمنا باهظا إن لم تغير أولويات سياستها في العالم العربي.
وقالت بينيس "دائما هناك حاجة لشرارة من اجل اشعال النار ولكن لا يمكن اشعال النار بغض النظر عن عدد الشرارات اذا كانت الغابة مبتلة، الغابة كانت جاهزة.. الناس يعانون من الفقر والجوع والاهانة وشعروا ان حكوماتهم تخلت عنهم وانهم استسلموا للولايات المتحدة، وأن حكامهم كانوا يفعلون ما يؤمرون به، كانت هناك مشاكل كبيرة، مشاكل موضوعية متعلقة بالاقتصاد والبِطالة وهناك عدد كبير من الشباب في العالم العربي يكبرون دون امل في الحصول على عمل، كثيرون حصلوا على التعليم لان حكوماتهم وفرت التعليم ولكن دون عمل عندما يتخرجون.. وتراكم هذا الاحباط  وكان يبحث عن مخرج، وفجأة كانت هناك شرارة وكان الوضع مناسبا لذلك".
واضافت "اعتقد ان احد الاسباب التي ساعدت في اشتعال الاحداث هي الازمة الاقتصادية العالمية والتي اثرت على كل شخص في العالم العربي. حتى اولئك الذين ظنوا انهم في مأمن من تأثيرها لا يمكنهم قول ذلك بعد الان".
باحث استراتيجي: الأحداث في المنطقةالعربية قد تدفع الاقليات المهمشة في الدول العربية الأخرى إلى الخروج في تظاهرات مماثلة

من جهته أكد الباحث والكاتب الاستراتيجي موسى القلاب في مقابلة مع "روسيا اليوم"،  أكد إمكانية أن تدفع الأحداث التي تشهدها شوارع بعض الدول العربية الاقليات المهمّشة في الدول العربية الأخرى إلى الخروج في تظاهرات مماثلة.

وقال القلاب ان الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس تعاون دول الخليج العربية في المنامة مؤخرا جاء لدعم ومؤازرة البحرين التي تعاني من ظروف وضغوطات اقليمية ودولية على خلفية الاحداث الاخيرة والتي اودت بعدد من الضحايا  والجرحى.

المزيد من التفاصيل في المقابلة المصورة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية