ناريشكين من كابول: روسيا مستعدة لتوسيع نطاق التعاون العسكري التقني مع أفغانستان

أخبار العالم

ناريشكين من كابول: روسيا مستعدة لتوسيع نطاق التعاون العسكري التقني مع أفغانستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638574/

صرح رئيس مجلس الدوما (النواب) الروسي سيرغي ناريشكين في ختام مباحثاته مع القيادة الأفغانية في كابول بأن روسيا مستعدة لتوسيع نطاق التعاون العسكري التقني مع أفغانستان.

صرح رئيس مجلس الدوما (النواب) الروسي سيرغي ناريشكين في ختام مباحثاته مع القيادة الأفغانية في كابول الثلاثاء 24 ديسمبر/كانون الأول بأن روسيا مستعدة لتوسيع نطاق التعاون العسكري التقني مع أفغانستان.

وقال ناريشكين إن روسيا مستعدة للاستمرار في توريد مروحيات "مي-17" وصيانتها، مشيرا إلى أن موسكو تلقت طلبا لتوريد المزيد من الأسلحة. وأضاف: "أعتقد أن الرد سيكون إيجابيا".

وكانت روسيا قد ورد دفعة كبيرة من الأسلحة الخفيفة إلى أفغانستان منذ عام.

ناريشكين: تمديد الوجود العسكري الأجنبي يجب أن يستند إلى قرارات مجلس الأمن

ولدى إجابته عن سؤال حول الموقف الروسي من مفاوضات القيادة الأفغانية حول تمديد الوجود العسكري الأجنبي في البلاد، قال ناريشكين إن "إبرام أي اتفاق هو حق سيادي لكل دولة، بما في ذلك أفغانستان".

وأضاف: "ندرك أن حضور القوة الدولية للمساعدة الأمنية في أفغانستان ووجود أجنبي آخر ضروريان لضمان الأمن والاستقرار في هذا البلد".

وتابع قائلا: "ومع ذلك ندرك أنه مع زيادة قدرات قوات الأمن الوطنية ومع تمكنها لاحقا من ضمان تنمية مستقرة لأفغانستان، ستزول بالطبع ضرورة وجود القوات الأجنبية".

وشدد ناريشكين على أن الوجود العسكري الأجنبي في أفغانستان "يجب أن يكون وفقا لأحكام القانون الدولي وأن يستند إلى قرارات مجلس الأمن الدولي".

وتقدم ناريشكين بالشكر للرئيس الأفغاني حامد كرزاي على "المحادثة الصريحة التي تمثل اهتماما متبادلا، وتبادلنا خلالها تقييماتنا للوضع في أفغانستان".

وأضاف أن كرزاي "يبذل جهودا كبيرة لتحقيق الوفاق الوطني، وهو أساس للحد من مخاطر الإرهاب والتطرف والمخدرات".

المصدر: RT + وكالات روسية