الصراع يهدد اقتصاد السودان وجنوب السودان

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638506/

قال وزير النفط في جنوب السودان، إن إنتاج البلاد من الخام تراجع بمقدار 45 ألف برميل يوميا إلى 200 ألف برميل يوميا، بعد توقف حقول بولاية الوحدة جراء الصراع المسلح.

قال وزير النفط في جنوب السودان يوم الثلاثاء 24 ديسمبر/كانون الأول، إن إنتاج البلاد من الخام تراجع بمقدار 45 ألف برميل يوميا إلى 200 ألف برميل يوميا، بعد توقف حقول بولاية الوحدة جراء الصراع المسلح.

وأضاف الوزير ستيفن ديو داو أنه تم إيقاف إنتاج النفط بشكل مؤقت في ولاية الوحدة التي كانت تنتج 45 ألف برميل يوميا، مشيرا إلى أن إنتاج ولاية أعالي النيل مستمر ويبلغ 200 ألف برميل يوميا.

ويهدد وصول القتال إلى أماكن إنتاج النفط اقتصادي السودان وجنوب السودان، بعد أن أعلن المتمردون في جنوب السودان الاستيلاء على ولاية الوحدة الغنية بالنفط.

وأقرت السلطات الرسمية في العاصمة جوبا بأنها فقدت السيطرة على عاصمة ولاية الوحدة الغنية بالنفط، مع توسع الصراع في دولة جنوب السودان في أسبوعه الثاني، ليصل إلى مراكز إنتاج النفط الرئيسة.

وتفيد مصادر بتوقف تدفق النفط إلى السودان بعد هروب العاملين في الشركات النفطية بسبب توسع العمليات العسكرية، ولا يستبعد امتداد الصراع إلى ولاية أعالي النيل النفطية.

توقف صادرات النفط يهدد اقتصاد أحدث دولة في العالم، فجنوب السودان تنتج قرابة 245 ألف برميل يوميا، ترفد الميزانية بقرابة 95% من وارداتها. ويحذر خبراء من أن تبعات المعركة الجديدة على اقتصاد الدولة الوليدة.

لمزيد من التفاصيل تابعوا تقريرنا المصور..

المصدر: RT