مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن لتعزيز البعثة الأممية في جنوب السودان

أخبار العالم

مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن لتعزيز البعثة الأممية في جنوب السودان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638501/

قدمت الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار ينص على إرسال وحدات إضافية من قوات حفظ السلام الى جنوب السودان، لتعزيز البعثة الأممية في هذا البلاد.

قدمت الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي الاثنين 23 ديسمبر/كانون الأول، مشروع قرار ينص على إرسال وحدات إضافية من قوات حفظ السلام الى جنوب السودان، لتعزيز البعثة الأممية في هذا البلاد التي تعمها اشتباكات ذات طابع إثني.

وقال رئيس مجلس الأمن وهو المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة جرار أرو للصحفيين، إن الأعضاء الآخرين في المجلس رحبوا بهذا المشروع.

وقال: "طبعا، سيكون هناك نقاش للمشروع، وسيتم تعديله، لكني أتوقع أن يقرره المجلس الثلاثاء في الساعة الثالثة بعد الظهر (بالتوقيت المحلي)".

وأضاف أرو أن إرسال القوات الإضافية يتطلب موافقة الدول التي تقدمها، لكنه ذكر أن الأمانة العامة للأمم المتحدة تأمل في أن تكون القوات الجديدة مستعدة للتوجه الى جنوب السودان في أسرع وقت.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد طلب من مجلس الأمن الاثنين إرسال 5500 عسكري الى جنوب السودان، بالإضافة الى 423 شرطيا و6 مروحيات، منها 3 مروحيات قتالية، وطائرة نقل.

ومن المتوقع أن تتوجه الى جنوب السودان وحدات من بعثات حفظ السلام الأخرى المنتشرة في المنطقة، لا سيما من جمهورية الكونغو الديمقراطية وساحل العاج وليبيريا وإقليم دارفور السوداني ومنطقة أبيي المنتازع عليها بين الخرطوم وجوبا.

هذا واستبعد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في تصريح لوكالة "إيتار- تاس" احتمال نقل أي من المواطنين الروس المشاركين في هذه البعثات الأممية والمروحيات التي تقدمها موسكو لدعمها، الى جنوب السودان.

هذا وقد تم تشكيل بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان في عام 2011 بعد استقلال جنوب السودان عن شماله. ويبلغ عدد عناصر البعثة حاليا نحو 6800 عسكري بينهم 3 عسكريين و3 خبراء من روسيا.

هذا وتؤكد الأمم المتحدة أن نحو 45 ألف شخص لجأوا الى القاعدتين التابعتين لها في جنوب السودان منذ اندلاع النزاع الدموي مطلع الأسبوع الماضي.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"