سقوط اكثر من 20 قتيلا في ليبيا وانباء عن وقوع مدينتي بنغازي والبيضاء تحت سيطرة المتظاهرين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63842/

سقط 20 قتيلا على الأقل وأكثر من 200 جريح في المواجهات التي اندلعت بين قوات الأمن الليبية وآلاف المحتجين في مدينتي بنغازي والبيضاء الليبيتين، وفق ما أكدت مصادر طبية يوم الجمعة 18 فبراير/شباط.

سقط 20 قتيلا على الأقل وأكثر من 200 جريح في المواجهات التي اندلعت بين قوات الأمن الليبية وآلاف المحتجين في مدينتي بنغازي والبيضاء الليبيتين، وفق ما أكدت مصادر طبية يوم الجمعة 18 فبراير/شباط.

وشهدت مدينة بنغازي، إحدى اكبر المدن الليبية، مظاهرة حاشدة ظهر الجمعة، شارك فيها عشرات الآلاف من المحتجين حملوا جثث قتلى المواجهات التي وقعت في وقت سابق من الأسبوع الماضي.
وأفاد محمد عبد الله المتحدث باسم "الجبهة الوطنية لتحرير ليبيا" المعارضة بأن مسلحين ينتمون للجان الشعبية (الحكومة الليبية) أطلقوا الرصاص الحي على المتظاهرين. كما شهدت مدينة البيضاء الشرقية مسيرة حاشدة ضمت الآلاف شاركوا في تشييع 13 قتيلا سقطوا خلال المواجهات.
هذا وذكرت تقارير غير رسمية أن عددا من المحتجين في مدينة بنغازي تمكنوا من إطلاق سراح مجموعة من المعتقلين الذين كانت قوات الأمن الليبية قد ألقت القبض عليهم في وقت سابق من الأسبوع الماضي، بحسب ما ذكر المتحدث باسم الجبهة المعارضة.
وقام متظاهرون باحراق مقر الاذاعة المحلية ومقرات الامن في مدينة بنغازي بعدما انسحبت منه قوات الامن التي كانت تتولى حمايته حسب ما قال شهود ومصدر رسمي لوكالة "فرانس برس".
وقال احد الشهود للوكالة ان "مقر الاذاعة يحترق" فيما افاد شاهد اخر ان قوات الامن التي كانت تتولى حماية المبنى انسحبت منه بعد الظهر، فعمد المتظاهرون الى دخوله واضرموا النار فيه.
من جهة اخرى ورت بعض الانباء غير المؤكدة بأن كلا من بنغازي والبيضاء قد سقطتا مساء الجمعة في أيدي "الثوار" بعد أن غابت قوات الأمن تماما عن شوارع المدينتين.
وقال جمعة الامامي من جماعة "التضامن لحقوق الانسان" ان البيضاء، التي سقط فيها اكثر من 16 قتيلا، في "أيدي الشعب". فيما اكد فتحي الورفلي من "اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة" ان المدينة "خرجت عن سيطرة نظام القذافي".
وكان المتظاهرون في البيضاء قد تجمعوا لتشييع متظاهرين قتلوا الاربعاء وتوجهوا الى مبنى قوات الامن على وقع هتاف "يسقط النظام" و"معمر القذافي ارحل".
من جانب اخر اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السلطات الليبية باطلاق الرصاص الحي على متظاهرين مسالمين في حين توعد النظام المتظاهرين بـرد "صاعق".

خبير استراتيجي: الاحتجاجات هي انفجار كان يجب حدوثه منذ سنوات عديدة

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال مدير مشاريع الشرق الأوسط في جامعة جورج ميسون الامريكية عزيز أبو سراح ان الاحتجاجات في العالم العربي هي "انفجار لما كان يجب ان يحدث منذ عدة سنوات في البلاد العربية".
وقال ان المظاهرات تحدث ليس فقط في البلدان العربية الفقيرة لذا "فمن يقول ان هذه الاحتجاجات والثورات هي لاسباب اقتصادية فهو مخطئ، حيث ان ليبيا هي دولة غنية بالنفط وبغيره وكذلك البحرين ليست فقيرة".
واكد أبو سراح ان "الثورات في البلاد العربية هي ثورات سياسية تهدف الى احداث تغيير اجتماعي وسياسي"..

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية