بوشكوف: واشنطن تفشل في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط وروسيا تعود إلى المنطقة

أخبار العالم العربي

بوشكوف: واشنطن تفشل في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط وروسيا تعود إلى المنطقةأليكسي بوشكوف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638409/

أعلن أليكسي بوشكوف رئيس لجنة مجلس الدوما الروسي للشؤون الدولية أن الولايات المتحدة فشلت في مهمة تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن روسيا تعود إلى هذه المنطقة.

أعلن أليكسي بوشكوف رئيس لجنة مجلس الدوما الروسي للشؤون الدولية أن الولايات المتحدة فشلت في مهمة تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن روسيا تعود إلى هذه المنطقة حيث توجد مساحة واسعة للنشاط.

وقال بوشكوف يوم الاثنين 23 ديسمبر/كانون الأول، إن "روسيا تعود حقا إلى الشرق الأوسط ويفتح أمامنا هناك مجال واسع للعمل".

وأضاف أن منطقة الشرق الأوسط شهدت في السنوات الأخيرة تراجع نفوذ روسيا وتزايد دور واشنطن، مما أدى إلى بقاء وضع النزاع الفلسطيني الإسرائيلي على ما هو عليه وحتى تدهور هذا الوضع.

وقال رئيس لجنة الدوما للشؤون الدولية إن آفاق السلام أصبحت بعيدة جدا وقطاع غزة تحول إلى منطقة معركة مستمرة، مشيرا إلى استمرار الحرب في أفغانستان والعواقب الوخيمة للاحتلال في العراق وزعزعة الأوضاع بسبب أحداث "الربيع العربي".

وأضاف أن "ذلك نتيجة لأداء الولايات المتحدة الدور الأساسي في تسوية المشكلات الشرق أوسطية. تبين أن الطريق الذي اختارته غير مثمر بالمرة".

وتابع قائلا إن "فشل السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط أثار اهتمام دول المنطقة بروسيا، ويوجد لدى روسيا ما تعرضه. نجد طرقا للتأثير على الوضع بطريقة دبلوماسية. المبادرة الروسية حول سورية هي انتصار دبلوماسي بامتياز".

بوشكوف: يجب إشراك إيران في عملية تسوية الأزمة السورية

وقال بوشكوف إن مشاركة إيران في مؤتمر "جنيف 2" "أمر منطقي"، وأشار إلى تزايد الدعم لحضور إيران هذا المؤتمر، موضحا أن الجميع على اختلاف وجهات نظرهم حيال إيران يدركون بأنها أهم دولة في المنطقة، وأن تسوية الأزمة السورية دون مشاركة طهران ستكون أكثر صعوبة.   

وأعاد رئيس لجنة الدوما للشؤون الدولية إلى الأذهان أن الدول الأوروبية تشاطر هذا الرأي، بينما تعارضه السعودية وإسرائيل وتشكك الولايات المتحدة في إشراك إيران في تسوية الأزمة السورية.

وأكد بوشكوف: "يجب إشراك إيران في هذه العملية خاصة أخذا في الاعتبار التوصل إلى اتفاقات مهمة قد تصبح انعطافا في مصير برنامجها النووي"، مضيفا "دون مشاركة إيران سيكون "جنيف 2" ناقصا لأن هذا البلد يلعب دورا كبيرا في تسوية الوضع في سورية".

المصدر: RT + وكالات روسية

الأزمة اليمنية