"هآرتس": تركيا تبدي مرونة بشأن تعويضات ضحايا الهجوم على "أسطول الحرية"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638371/

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الاثنين 23 ديسمبر/كانون الأول، أن تركيا تبدي مرونة أكثر فيما يتعلق بالتعويضات الإسرائيلية لضحايا الهجوم على "أسطول الحرية" في مايو/أيار 2010.

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الاثنين 23 ديسمبر/كانون الأول، أن تركيا تبدي مرونة أكثر فيما يتعلق بالتعويضات الإسرائيلية لضحايا الهجوم على "أسطول الحرية" الذي كان متجها إلى قطاع غزة في مايو/أيار 2010.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله إن تركيا عرضت قبول تعويض أقل مما كانت تطالب به سابقا، وذلك بعد اجتماع عقد بين ممثلين عن البلدين في إسطنبول في شهر ديسمبر/كانون الأول.  

وذكرت "هآرتس" أن ذلك قد يمثل "اختراقا يؤدي إلى استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين"، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ينظر في العرض التركي الجديد.

وكان نتانياهو قد اعتذر لنظيره التركي رجب طيب أردوغان عن الأخطاء التي ربما تسببت في مقتل تسعة نشطاء أتراك في الهجوم على مجموعة سفن كانت تنقل مساعدات إلى قطاع غزة في عام 2010 والمعروفة باسم "أسطول الحرية".

وسبق لـ"هآرتس" أن ذكرت في شهر مايو/أيار الماضي، أن تركيا كانت تطالب بتعويض قدره مليون دولار لعائلة كل قتيل، فيما كانت إسرائيل مستعدة لدفع 100 ألف دولار فقط. إلا أن تركيا طلبت مبلغا أقل في اجتماع إسطنبول، بحسب الصحيفة.

المصدر: RT + "هآرتس"