قوى المعارضة الأوكرانية تشكل "منظمة ميدان لعموم الشعب"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638302/

أعلنت القوى المعارضة الأوكرانية في التظاهرة بوسط كييف يوم 22 ديسمبر/كانون الأول تشكيل "منظمة ميدان لعموم الشعب" لدعم الإصلاحات السياسية.

أعلنت القوى المعارضة الأوكرانية في التظاهرة بوسط كييف يوم 22 ديسمبر/كانون الأول تشكيل "منظمة ميدان لعموم الشعب" من اجل تنسيق الاعمال لاجراء اصلاحات سياسية واعداد دستور جديد للبلاد. وضمت المنظمة زعيم حزب "باتكيفشينا" (الوطن) أرسيني ياتسينيوك وزعيم حزب "أودار" (الضربة) بطل الملاكمة فيتالي كليتشكو وزعيم حزب "سفوبودا" (الحرية) المتشدد القومي أوليغ تياغنيبوك، إضافة إلى رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو التي تقضي الآن حكما بالسجن سبع سنوات لتجاوزها صلاحيات رئيسة الحكومة أثناء توقيع عقود شراء الغاز الروسي.

يذكر أن تظاهرة اليوم جرت بعد إطلاق القوى المعارضة الدعوة إلى تنظيم "تجمع شعبي مفتوح " تحت شعار "ميدان واحد، بلد واحد". وهذه هي المرة الثالثة التي يدعو فيه المعارضون إلى مثل هذا النوع من الاحتجاج بعد 8 و15 ديسمبر/كانون الأول.

وشهد ميدان الاستقلال اليوم سلسلة جديدة من خطابات الساسة النارية تخللتها عروض موسيقية لفرق بوب وروك شبابية.

وجاء "التحشد الشعبي" الثالث ردا على التصريحات الأخيرة للرئيس فيكتور يانوكوفيتش، الذي تحدث فيها عن الاتفاقيات التي عقدت أثناء زيارته الأخيرة إلى موسكو وقدم تقييماته للأوضاع الداخلية في البلاد. وقال يانوكوفيتش: "الأزمة السياسية التي بدأت في أواخر العام الماضي لم تُحل، وعلينا استخلاص العبر. استخلاص العبر ضروري للجميع، للسلطة والمعارضة وللمجتمع المدني. المواطنون سيقومون بالاستنتاجات بأنفسهم، وعلينا أن نأخذ في الحساب الأخطاء التي ارتكبناها".

من طرفها وصفت المعارضة الأوكرانية هذه التصريحات للرئيس يانوكوفيتش بأنها "مستهترة"، وتوعدت بالرد.

من جهة أخرى أعلن أنصار الرئيس الأوكراني الذين تظاهروا أمام مقر برلمان البلاد عن تعليق المظاهرة المؤيدة للحكومة ابتداء من يوم الاثنين، داعين المعارضة إلى وقف الاحتجاجات والحوار مع القوى الموالية للحكومة.

وأكد أنصار الحكومة أنه يجب السماح للمواطنين بالاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة، مشيرين إلى أن مظاهراتهم نجحت في الحيلولة دون وقوع انقلاب في أوكرانيا.

المصدر: إيتار-تاس + RT

فيسبوك 12مليون