13 قتيلا في هجوم على قاعدة للجيش الليبي في بنغازي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638280/

لقي 13 جنديا ليبيا مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في هجوم انتحاري استهدف قاعدة للجيش الليبي في بنغازي.

لقي 13 جنديا ليبيا مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في هجوم انتحاري استهدف قاعدة للجيش الليبي في بنغازي ليلة الأحد 22 ديسمبر/كانون الأول.

وافاد مصدر امني ان المهاجم فجر نفسه في سيارة امام قاعدة برسيس الواقعة على بعد نحو 50 كيلومترا من بنغازي. واقدمت معظم الدول على غلق قنصلياتها في  المدينة نظر لتدهور الوضع الامني فيها في الاشهر الاخيرة حيث تشهد بانتظام تفجيرات لسيارات ملغومة واغتيالات رجال جيش وشرطة. كما اوقفت بعض شركات الطيران الاجنبية رحلاتها الى بنغازي.

وتقع معظم ثروة ليبيا النفطية في الشرق الذي يشهد اضطرابات على خلفية مطالب باستقلاله عن الحكومة المركزية.

وفي سياق آخر اقتحمت مجموعة مسلحة مقر شركة ليبيا للاتصالات والتقنية في طرابلس وارغمت فنيي الشركة على قفل خدمات الانترنت. وحسب مصدر في الشركة فان المسلحين أقدموا على ذلك احتجاجا على غلق موانئ النفط في شرق البلاد.

وتجري وزارة الاتصالات مفاوضات مع افراد تلك المجموعة لاقناعهم بالسماح للفنيين بالدخول واعادة خدمات الانترنت.

هذا وتحدث وزير النفط الليبي عبد الباري العروسي على هامش اجتماع الدول العربية المصدرة للنفط في الدوحة يوم السبت عن احتمال اللجوء الى القوة لفك الحصار الذي تفرضه ميليشيات انفصالية على موانئ النفط في شرق ليبيا منذ يوليو/تموز.

وقال ان "الحكومة تبذل كل جهودها بالتحاور مع الجهات التي تعطل عمل الموانئ، لكن كل الخيارات مفتوحة من أجل التعامل مع هذه الوضعية، بما فيها الخيار العسكري".

في هذا الشأن أكد الكاتب والمحلل السياسي إدريس بن الطيب في حوار مع قناتنا أن الوضع الامني في ليبيا يزداد تدهورا، مشددا على حاجة الحكومة الليبية الضعيفة لدعم المجتمع الدولي، بما في ذلك بحث إمكانية تدخل مشابه لما حدث في 2011.

 

المصدر: RT + وكالات