خبير في شؤون الشرق الاوسط: المظاهرات العربية قد تؤدي الى عودة الايديولوجيات اليسارية الى المنطقة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63828/

اكد فاسيلي كوزنيتسوف الباحث في معهد الاستشراق الروسي والخبير في شؤون الشرق الاوسط ان الاوضاع في العالم العربي ستتطور بشكل معقد وان بعض بلدانه قد تشهد تظاهرات حاشدة جديدة.وتوقع احتمال عودة الايديولوجيات اليسارية للمنطقة.

اكد فاسيلي كوزنيتسوف الباحث في معهد الاستشراق الروسي والخبير في شؤون الشرق الاوسط  ان الاوضاع في العالم العربي ستتطور "بشكل معقد" وان بعض بلدانه قد تشهد تظاهرات حاشدة جديدة.
ورجح كوزنيتسوف في لقاء اجرته معه قناة "روسيا اليوم" الجمعة 18 فبراير/شباط، رجح عدم انتهاء  مظاهرات الجزائر ودول عربية اخرى، وقال "اعتقد ان الموضوع الجزائري لم ينته بعد، حيث ما تزال تظهر هناك مظاهرات، وربما سنرى ايضا مظاهرات في الاراضي الفلسطينية بالضفة الغربية ومظاهرات جديدة بالاردن".
واكد كوزنيتسوف ان هذه المظاهرات قد لا تؤدي بالضرورة الى نفس النتائج التي حصدتها ثورتي تونس ومصر وانها "قد تتطور باشكال اخرى ولكنها على الاغلب ستؤدي الى تغيير جذري في سياسة هذه البلدان".
وتابع قائلا "العالم العربي الآن على ابواب التغيير حيث اظهرت ثورتي مصر وتونس للنخب العربية انه من الممكن تغيير الانظمة السياسية عبر القوة من اجل توطيد الصلة المباشرة مع المجتمعات المدنية وتوسيع المشاركة السياسية للمجتمعات، وهذا سيؤدي بدوره الى ظهور ايديولوجيات جديدة او تطوير القديم منها، حيث ان الانظمة الشمولية كالتي كانت في مصر وتوجد في اليمن لا تولد شيئا جديدا".
وتوقع الباحث الروسي عودة الايديولوجيات اليسارية الى منطقة الشرق الاوسط وكذلك ازدياد نشاط المجموعات الاسلامية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية