جنوب السودان.. استمرار المعارك وأوباما يحذر بعد اصابة جنود أمريكيين

أخبار العالم

جنوب السودان.. استمرار المعارك وأوباما يحذر بعد اصابة جنود أمريكيين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638279/

أكد البيت الابيض ان زعماء جنوب السودان يتحملون مسؤولية تأمين الشخصيات والمواطنين الامريكيين في جوبا وبور، جاء ذلك بعد اصابة 4 عسكريين امريكيين.

أكد البيت الابيض ان زعماء جنوب السودان يتحملون مسؤولية تأمين الشخصيات والمواطنين الامريكيين في جوبا وبور، جاء ذلك بعد اصابة 4 عسكريين امريكيين اثر اطلاق النار على طائرتهم اثناء اجلائها رعايا امريكيين من جنوب السودان.

وقال البيت الابيض في بيان يوم 21 ديسمبر/كانون الأول أن الرئيس الامريكي باراك أوباما بعد اتصاله بسوزان رايس مستشارة الامن القومي الامريكي ومساعدين كبار اخرين، شدد على أن "اي محاولة للاستيلاء على السلطة من خلال استخدام القوة العسكرية ستسفر عن انهاء الدعم المقدم منذ فترة طويلة من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي."

وكانت طائرة أمريكية من طراز "اوسبريف سي في-22" تعرضت لاطلاق نار اثناء اقترابها من مكان اجلاء الرعايا. في ولاية جونغلي في سياق متصل تواصلت المعارك يوم السبت في جنوب السودان حيث تقدم جيش جنوب السودان تدعمه المروحيات باتجاه بور في شمال جوبا التي سيطر عليها الخميس الماضي المتمردون من اتباع رياك مشار، خصم رئيس جنوب السودان سالفا كير.

تواصلت المعارك السبت في جنوب السودان حيث تقدم جيش جنوب السودان تدعمه المروحيات باتجاه بور في شمال جوبا التي سيطر عليها الخميس الماضي المتمردون من اتباع رياك مشار، خصم رئيس جنوب السودان سالفا كير.

وأكد الناطق باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان فيليب أغير "نحن نتقدم نحو بور... هناك معارك لكننا نحصل على دعم من وحدات جوية".

بدروه قال رياك ماشار النائب السابق لرئيس جنوب السودان ان القوات الموالية له استولت على ولاية الوحدة المنتجة للنفط وتسيطر الآن على معظم انحاء البلاد. ولم تؤكد اي جهة مستقلة ما جاء في تصريحات ماشار.

الاتحاد الأفريقي يدعو إلى هدنة خلال عيد الميلاد

من جانبه دعا الاتحاد الأفريقي إلى وقف فوري لإطلاق النار في جنوب السودان، واصفا قتل جنود من قوة الامم المتحدة لحفظ السلام ومدنيين في معسكر للامم المتحدة بانه جريمة حرب.

وقال الاتحاد الأفريقي في بيان إن رئيسة المفوضية الأفريقية انكوسازانا دلاميني زوما "تدعو إلى هدنة فورية لاعتبارات إنسانية بمناسبة عيد الميلاد كعلامة على التزام جميع الأطراف المعنية بصالح شعب جنوب السودان."، مشيرا الى أن زوما "تشعر بحزن بالغ لمقتل مدنيين أبرياء وجنود من قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في بور بولاية جونقلي في جنوب السودان. وهي تدين أعمال القتل هذه بوصفها جريمة حرب".

المصدر: RT+وكالات