فان رومبي: مستقبل أوكرانيا مرتبط بأوروبا ولا أحد يمكن أن يحول دون ذلك

أخبار العالم

فان رومبي: مستقبل أوكرانيا مرتبط بأوروبا ولا أحد يمكن أن يحول دون ذلكرئيس مجلس أوروبا هيرمان فان رومبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638198/

أعلن رئيس مجلس أوروبا هيرمان فان رومبي في ختام قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل أن مستقبل اوكرانيا مرتبط بأوروبا، ولا أحد يمكن أن يحول دون ذلك.

أعلن رئيس مجلس أوروبا هيرمان فان رومبي في ختام قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول أن مستقبل اوكرانيا مرتبط بأوروبا، ولا أحد يمكن أن يحول دون ذلك.

وقال فان رومبي: "لا يمكن أن نتأثر بالحسابات القصيرة المدى والضغوط الخارجية، فيجب أن يكون الخيار حرا. ونحن نعتقد بأن مستقبل أوكرانيا مرتبط بأوروبا، ولا أحد يمكن أن يحول دون ذلك". وأكد فان رومبي على أن مقترح الشراكة لأوكرانيا لا يزال قائما.

 من جانبه أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو أن المفوضية لا ترى جدوى في مواصلة المفاوضات مع القيادة الأوكرانية الحالية وفي ظل الظروف الراهنة. وقال: "نحن لا نرى من جانب كييف سعيا لتوقيع الاتفاقية، ولا نرى ضرورة لإجراء المفاوضات التي ليست مدعومة بموقف واضح من قبل شركائنا".

وأشار باروزو الى أنه التقى الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش مرتين منذ قمة "الشراكة الشرقية" في فيلنوس، كما كانت هناك زيارات لكاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي الى كييف، ونائب رئيس الوزراء الأوكراني الى بروكسل. وقال إن المسؤولين الأوروبيين لم يروا موقفا واضحا من جانب أوكرانيا أثناء المباحثات.

كاميرون: بريطانيا تدعو لتشديد شروط الانضمام الى الاتحاد الأوروبي

من جانبه أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في أعقاب القمة أن بلاده ستسعى لتشديد شروط انضمام أعضاء جدد للاتحاد الأوروبي.

وشدد على ضرورة أخذ العبر من دروس التاريخ وتعزيز الرقابة على الهجرة، علما بان هذه المسائل تعتبر حساسة بالنسبة الى بريطانيا.

المصدر: RT + "ايتار - تاس"