الإبراهيمي: اتفقنا على الكثير لكننا لم نتفق على مشاركة إيران في مؤتمر "جنيف – 2"

أخبار العالم العربي

الإبراهيمي: اتفقنا على الكثير لكننا لم نتفق على مشاركة إيران في مؤتمر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638175/

أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية الى سورية الأخضر الابراهيمي أنه تم بحث مشاركة 26 دولة في مؤتمر "جنيف-2"، لكن لم يتم حتى الآن الاتفاق على مشاركة ايران.

أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية الى سورية الأخضر الابراهيمي في مؤتمر صحفي له يوم الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول أنه تم بحث مشاركة 26 دولة في مؤتمر "جنيف-2"، لكن لم يتم حتى الآن الاتفاق على مشاركة ايران التي لا تزال الولايات المتحدة ترفض مشاركتها.

وذكر الابراهيمي من بين الدول التي ستشارك في المؤتمر مصر وألمانيا والعراق وايطاليا واليابان والكويت ولبنان وقطر والسعودية والمغرب وعمان واسبانيا والسويد وتركيا والامارات وغيرها، وذلك الى جانب الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وممثل عن الاتحاد الأوروبي، وأمين عام منظمة التعاون الاسلامي.

وقال الابراهيمي بشأن مشاركة ايران في المؤتمر إن "شركاءنا في الولايات المتحدة ليسوا على قناعة بأن مشاركة إيران ستكون قرارا صحيحا". وأضاف: "أكدنا للإيرانيين أننا نأمل بمشاركتهم في المؤتمر. ولكن حتى إذا لم يحدث ذلك، فاننا نرغب في التعاون معهم".

وأعرب المبعوث الدولي عن خيبة أمله من تطور الأوضاع في سورية، حيث تزداد شدة الاشتباكات، ولا يزال الكثير من الناس بانتظار المساعدات التي لا يمكن إيصالها اليهم. وذكر أن 10 ملايين من السوريين يحصلون على المساعدات الانسانية، بينما يحتاج اليها 23 مليون سوري. وأعرب عن قلقه إزاء خطف الراهبات والقساوسة والمدنيين في سورية.

واشار الابراهيمي الى أن المعارضة السورية لم تقدم قائمة الممثلين عنها بعد. وقال: "اتصلنا مع ممثلي الائتلاف الوطني السوري، وقالوا لنا أنهم اتصلوا مع قوى أخرى بداخل سورية، وأنهم سيقدمون قائمتهم ليس في 27 ديسمبر/كانون الأول كما توقعنا، بل في وقت لاحق قريب".

وأكد الابراهيمي أن مصير الرئيس السوري بشار الاسد لم يناقش اليوم خلال المشاورات الثلاثية بين ممثلي الامم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة في جنيف، لكن تم الاتفاق على استبعاد أي شروط مسبقة قبل مؤتمر "جنيف-2" الدولي.

ولفت الابراهيمي الى أن المؤتمر لن يكون حدثا منفردا،وانما عملية قد تكون طويلة.

المصدر: RT + وكالات