سفير جنوب السودان بموسكو: تم القبض على 11 من منظمي محاولة الانقلاب

أخبار العالم

سفير جنوب السودان بموسكو: تم القبض على 11 من منظمي محاولة الانقلاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638153/

أعلن سفير جمهورية جنوب السودان في روسيا شول دينغ آلاك ان الأزمة العسكرية في بلاده هي محاولة انقلاب وليس نزاع قبلي، مؤكدا أنه تم القبض على 11 من المسؤولين عن تنظيمه.

أعلن سفير جمهورية جنوب السودان في روسيا شول دينغ آلاك ان الأزمة العسكرية في بلاده هي محاولة انقلاب حكومي وليس نزاعا قبليا.

وقال آلاك خلال مؤتمر صحفي في مقر وكالة "نوفوستي" الروسية بموسكو اليوم الجمعة 20 ديسمبر/كانون الاول انه شاركت في المعارك مجموعات عسكرية موالية للرئيس الحالي من جهة، وأخرى موالية لنائبه السابق رييك مشار.

وأوضح ان "التلميح بأن الازمة الحالية هي بسبب المجابهة بين قبيلتي دينكا ونوير غير صحيح. فكل هذا هو محاولة انقلاب بدم بارد منظمة من قبل ناس محددين"، مؤكدا ان من بينهم عددا من الوزراء ومسؤولين كبار سابقين، ينتمي اغلبهم الى قبيلة دينكا التي ينتمي اليها كذلك الرئيس الحالي سيلفا كير.

ولفت السفير الى ان الوضع الآن بات مستقرا عمليا في كل انحاء البلاد، لذا لا يوجد داع لقلق رجال الاعمال، منوها بأنه تم القبض على 11 من المسؤولين عن تنظيم الانقلاب.

وقال بهذا الصدد انه "تم في الوقت الراهن توقيف 11 مقربا من نائب الرئيس السابق رييك مشار الذين حاولوا في 16 ديسمبر القيام بانقلاب، وما يزال 4 غير مقبوض عليهم".

كما ذكر الدبلوماسي ان "الاتحاد الافريقي وجه الى جوبا وفدا مشكلا من وزراء خارجية اوغندا وكينيا وجيبوتي والصومال لتقدير الوضع"، مجددا تأكيده ان "الوضع بشكل عام يعود تدريجيا الى الحالة الطبيعية، وتم فتح المطار، والمواصلات تعمل".

وكرر كذلك مرة اخرى موضحا اسباب الازمة انه "من غير الصحيح الحديث عن اي اختلافات دينية.. هذا على الاغلب نتيجة صراع سياسي داخلي".

وأعلن شول دينغ آلاك ان "قيادة جنوب السودان جاهزة للحوار مع المتمردين"، مختتما مؤتمره بتأكيده ان "استمرار المواجهة سيصعد الوضع ويؤدي الى ضحايا جديدة، لأن السكان المدنيين هم من يعاني بالدرجة الاولى".

المصدر: RT + وكالات روسية