مؤسسة "RT" تعرض فيلم "ميدياستان" من انتاج ويكيليكس

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638115/

ستعرض قناة "RT" العربية يوم 21 ديسمبر/كانون الاول الجاري، الفيلم الوثائقي "ميدياستان" الذي يغطّي جولة صحفيي ونشطاء موقع ويكيليكس في آسيا الوسطى، بحثا عن حرية الكلمة.

ستعرض قناة "RT" العربية يوم 21 ديسمبر/كانون الاول الجاري، الفيلم الوثائقي "ميدياستان" الذي يغطّي جولة صحفيي ونشطاء موقع ويكيليكس في آسيا الوسطى، بحثا عن حرية الكلمة.

وستعرض كافة قنوات المؤسسة الاجزاء الثلاثة لفيلم "ميدياستان" الذي انتجه موقع "ويكيليكس". ويمكنكم مشاهدة الفيلم في بث قناتي "RT" العربية والاسبانية الساعة  21:30 بتوقيت موسكو (17.30غرينتش) يوم السبت 21 من الشهر الجاري. وكذلك على القناة الانجليزية ، أما باللغة الروسية فيمكن متابعته على القناة الوثائقية "RTD" التي تبث برامجها عبر شبكة الانترنت.

وقد عرض هذا الفيلم لأول مرة في مهرجان السينما المستقلة "Raindanct Film Festival" الذي اقيم في لندن، حيث حصل على أعلى تقييم في أكبر المواقع السينمائية IMDb متقدما على فيلم "السلطة الخامسة" بنقطتين.

اخرج فيلم "ميدياستان" الصحفي السويدي يوهانس والستريم وهو من انتاج جوليان اسانج مؤسس موقع "ويكيليكس".

الفيلم الطريق "road-movie" حيث تقوم مجموعة من الصحفيين ونشطاء موقع "ويكيليكس" بجولة في آسيا الوسطى (طاجيكستان، كازاخستان، قرغيزيا، اوزبكستان، أفغانستان، تركمنستان) ويطلبون من وسائل الاعلام المحلية نشر مواد خاصة حول العمليات السرية للحكومة الأمريكية التي كشفها موقع "ويكيليكس" في عملية "Cablerun" عام 2011 .

وتقول رئيسة تحرير مؤسسة " RT" مارغاريتا سيمونيان: "فخورون، لأن قنواتنا ستتولى العرض التلفزيوني الاول في العالم لفيلم ويكيليكس" وأضافت "يتطرق فيلم ميدياستان الى حرية الكلمة في العالم المعاصر. ويتضح من مجريات الفيلم ان منتجيه لم يجدوها لا في آسيا الوسطى ولا في الصحافة الغربية".

أما مخرج الفيلم يوهانس والستريم فيقول ""ميدياستان" – يشبه ورقة الاختبار، لأنه بموجب تفاعل وسائل الاعلام المختلفة معه يمكن ادراك وجود مواضيع ممنوعة عندهم. لقد اثبتت مؤسسة " RT" انها أضخم القنوات التلفزيونية في العالم، ولا تخاف من طرح المشاكل التي يتطرق لها فيلم "ميدياستان"- الرقابة وحرية الكلمة".

ويذكر ان هذا ليس اول تعاون بين جوليان اسانج و" RT"، ففي عام 2012 عرضت قنوات المؤسسة سلسة حلقات لبرنامج لجوليان اسانج تحت عنوان "العالم غدا – The World Tomorrow"، التي حصلت على "ذهبية" المهرجان الدولي الذي اقيم في نيويورك "كأحسن البرامج الوثائقية الاعلامية حول السياسة".

 

فيسبوك 12مليون