الشباب المغربي يحتفل بسقوط مبارك وبن علي ويحضر لتظاهرات في 20 فبراير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/63808/

تتواصل الدعوات بالمغرب للتظاهر يوم الاحد 20 فبراير/ شباط ، وتبدي السلطات المغربية مرونة في تعاملها مع هذه الدعوات، وان كانت هناك تخوفات بدأت تظهر ازاء احتمال مشاركة التيارات الاصولية في المظاهرة بعد ان كانت المشاركة في بداية الدعوات تقتصر على التيارات اليسارية المعارضة.

مبادرة 20 فبراير، هي حركة مغربية تطالب بالتغيير والإصلاح السلمي، من هنا جاءت دعوتهم عبر موقع فيسبوك مؤكدة أن شباب المغرب لا يقل جرأة وتصميماً عن أقرانه في مصر وتونس ، وحددت الحركة يوم  20 شباط / فبراير موعداً لخروج تظاهرات سلمية للتغيير الديموقراطي وإقامة ملكية دستورية برلمانية بحيث يتاح التداول الديمقراطي للسلطة التنفيذية .. وعلى الرغم من الدعم الغربي لهذه التحركات وتأييد بعض الشخصيات السياسية في المغرب إلا أن نشاط المجموعة على موقع فيسبوك مازال ضئيلاً بالمقارنة مع ما تم إبان ثورة تونس او مصر، فالمجموعة لم تحصد سوى أقل من 100 عضو .
من جهة أخرى خرج بعض الشباب المغربي في تظاهرة تاييد واحتفال بسقوط نظام الرئيس مبارك في مصر، في الوقت الذي أعلن فيه بعض المدونين المغاربة  تعرضهم لحملة مضايقات أمنية. 
نشير هنا إلى ان الحكومة المغربية  أعلنت عن خطة إصلاح اقتصادي تتضمن ضخ قرابة مليار ونصف المليار يورو من اجل كسر حدة ارتفاع  أسعار السلع الاستهلاكية الرئيسية في إطار خطة لمواجهة الغضب الشعبي وكخطوة عشية الإعلان عن تظاهرات 20 فبراير.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية