موجة جديدة من مظاهرات المعارضة في تايلاند تطالب بإصلاح نظام الانتخابات

أخبار العالم

موجة جديدة من مظاهرات المعارضة في تايلاند تطالب بإصلاح نظام الانتخابات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638078/

انطلقت في العاصمة التايلاندية بانكوك موجة مظاهرات جديدة للمعارضة، و ركز المحتجون الجمعة على المطالبة بإصلاح نظام الانتخابات قبيل المقررة في 2 فبراير/شباط القادم.

انطلقت في العاصمة التايلاندية بانكوك موجة مظاهرات جديدة للمعارضة، و ركز المحتجون الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول على المطالبة بإصلاح نظام الانتخابات قبيل المقررة في 2 فبراير/شباط القادم.

وتوجه المحتجون الذين يقودهم زعيم المعارضة سوذيب ثوغسوبان الى حي سيلوم الذي يكتظ بمراكز الأعمال في المدينة، ليعود مساء الى مكان اعتصامهم في وسط العاصمة.

وعلى الرغم من أن عدد المحتجين الذي نزلوا الى الشوارع الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول، لا يتجاوز 4 آلاف شخص إلا أن المعارضة خططت مسار مسيرتها لتمر بـ27 سفارة أجنبية، وذلك للفت انتباه الدول الأجنبية للأزمة السياسية في البلاد.

وتقول المعارضة أن مسيرة اليوم ليست إلا بروفة قبيل مظاهرة أخرى مقررة الأحد، تخطط لحشد نحو مليوني متظاهر للتأكيد على تمسكهم بمطالبهم.

وكان نحو 160 ألف شخص قد تجمعوا في وقت سابق من الشهر للمطالبة برحيل رئيسة وزراء ينغلاك شيناواترا التي أعلنت استجابتها لمطالب المحتجين وحل البرلمان، الأمر الذي يعني تحويل حكومتها الى حكومة تصريف الأعمال، وتحديد 2 فبراير/شباط موعدا لانتخابات برلمانية مبكرة.

لكن زعيم المعارضة ثوغسوبان يصر على رحيل الحكومة فورا وتشكيل هيئة يعينها الملك لإدارة البلاد. ويقول ثوغسوبان إنه لا يجوز إجراء انتخابات ديمقراطية في البلاد، حتى إجراء حزمة من الإصلاحات من أجل "الحيلولة دون إخضاع السلطة في البلاد لمصالح عائلة واحدة هي عائلة شيناواترا"، علما بأن الائتلافات السياسية التي شكلها رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا وشقيقته ينغلاك شيناواترا رئيسة حكومة تصريف الأعمال الحالية، فازت في جميع الانتخابات التي جرت في البلاد منذ عام 2001.

المصدر: RT + وكالات