استئناف المفاوضات بين السداسية وايران حول تطبيق اتفاقية جنيف بشأن الملف النووي الايراني

أخبار العالم

استئناف المفاوضات بين السداسية وايران حول تطبيق اتفاقية جنيف بشأن الملف النووي الايراني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638068/

استؤنفت في جنيف في 19 ديسمبر/كانون الأول المفاوضات بين خبراء السداسية الدولية وايران حول تطبيق الاتفاق الذي ابرم في جنيف يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني حول البرنامج النووي الايراني.

 

استؤنفت في جنيف في 19 ديسمبر/كانون الأول المفاوضات بين خبراء السداسية الدولية وايران حول تطبيق الاتفاق الذي ابرم في 24 نوفمبر/تشرين الثاني  في جنيف حول البرنامج النووي المثير للجدل. وتستمر المفاوضات يومين وسترفع تقارير الخبراء الفنيين الى السياسيين في بلدانهم.

وكانت المفاوضات بدأت في 9 كانون الاول/ديسمبر في فيينا إلا انها توقفت ليلة 12 الى 13 ديسمبر بسبب مغادرة الوفد الايراني المفاوضات وعودته الى طهران بعد ان فرضت واشنطن في 12 ديسمبر عقوبات جدبدة ضد عشر شركات وافراد يشتبه في انهم قاموا بالالتفاف حول برنامج العقوبات الدولية ضد ايران الى قائمة العقوبات. وذلك علما ان الاتفاق المبرم في 24 نوفمبر ينص على عدم فرض عقوبات جديدة على ايران خلال الفترة الانتقالية الممتدة لستة اشهر والتي قبلت خلالها ايران تجميد تطوير برنامجها النووي.

هذا وتشتبه الدول الغربية في ان البرنامج النووي الايراني يخفي شقا عسكريا رغم نفي طهران المتكرر لذلك وتأكيدها على الطابع المدني لبرنامجها. ودعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الخميس خلال لقائه في القدس وزير الخارجية الصيني وانغ يي، دعا الصين والقوى الكبرى الاخرى الى ابقاء الضغط على ايران. المصدر: RT + وكالات