الامم المتحدة تخشى من احتمال مقتل عشرات المدنيين في هجوم على مقر لها بجنوب السودان

أخبار العالم

الامم المتحدة تخشى من احتمال مقتل عشرات المدنيين في هجوم على مقر لها بجنوب السودان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638067/

أعلن دبلوماسيون عن خشية الامم المتحدة من احتمال مقتل 36 مدنيا لجأوا الى قاعدة تابعة لها في جنوب السودان خلال هجوم تعرضت له قتل فيه جنديان هنديان من قوات حفظ السلام.

أعلن دبلوماسيون عن خشية الامم المتحدة من احتمال مقتل 36 مدنيا لجأوا الى قاعدة تابعة لها في جنوب السودان خلال هجوم تعرضت له اليوم الجمعة 20 ديسمبر/كانون الاول قتل فيه جنديان هنديان من قوات حفظ السلام.

وقال مساعد الامين العام للامم المتحدة لحفظ السلام ادموند موليه في جلسة لمجلس الامن الدولي حول الازمة في جنوب السودان "نخشى ان يكونوا قد قتلوا".

هذا ودعا امين عام الامم المتحدة بان كي مون في وقت سابق الى محاسبة المسؤولين عن تدبير الهجوم على قاعدة بعثة المنظمة الدولية في جنوب السودان والذي أدى لسقوط ضحايا وسط الجنود الأمميين والمدنيين.

وقد جاء في بيان للأمم المتحدة نشر يوم الخميس 19 ديسمبر/كانون الأول أن الهجوم على قاعدة البعثة الاممية في اكوبو حيث احتمى المدنيون اثار استياء الامين العام. واكدت الوثيقة ان بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان تقوم بكل ما بوسعها من اجل حماية المدنيين والعاملين في البعثة.

كما دعا بان كي مون ايضا زعماء البلد السياسيين الى إقامة حوار من اجل وقف إراقة الدماء. 

في سياق متصل، أعلن مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق أن افراد قوات حفظ السلام في جنوب السودان غادروا قاعدتهم في أكوبو بولاية جونقلي‎‎ بعد هجوم مسلح أدى إلى مقتل 3 عسكريين تابعين للكتيبة الهندية. وأوضح حق يوم 19 ديسمبر/كانون الأول أن جنود قوات السلام تم اجلاؤهم الى منطقة أخرى في ضواحي أكوبو، خاضعة تحت سيطرة الجيش الوطني لتحرير السودان.

وكان 3 عسكريين من الهند تابعين لقوات حفظ السلام في جنوب السودان قتلوا عقب هجوم شنه مسلحون على قاعدة للأمم المتحدة يوم الخميس. وأكد السفيرالهندي في الأمم المتحدة آشوك ماكيرجي إن ثلاثة عسكريين من قوة بلاده قتلوا عندما اقتحمت جماعة متمردة من قبائل النوير مجمع الأمم المتحدة في أكوبو.

وهاجم متمردو النوير، وهي الجماعة الاثنية الثانية في جنوب السودان بعد جماعة الدنكا، القاعدة حيث لجأ عدد من السكان المدنيين من قبيلة الدنكا طلبا للحماية بسبب الاضطرابات التي يشهدها جنوب السودان.

وقد قالت الأمم المتحدة إن ما بين 400 و500 قتيل سقطوا في الصراع ولجأ نحو 20 ألف شخص إلى قواعد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في البلاد. لكن المنظمة الدولية أضافت أن قوة حفظ السلام التي يتراوح قوامها بين سبعة وثمانية آلاف جندي لن تتدخل في الصراع.

المصدر: RT+ايتار ـ تاس

فيسبوك 12مليون